لبنان

مرتضى: للحفاظ على وجه بيروت التراثي بعد النكبة

عقد وزير الثقافة عباس مرتضى في مكتبه، قبل ظهر اليوم، اجتماعاً للجنة الأبنية التراثية، في حضور مدير عام الآثار المهندس سركيس الخوري وأعضاء اللجنة الذين “عملوا على حصر الأضرار التي عصفت بالأبنية التراثية جراء الإنفجار في المرفأ”.

واطلع مرتضى من اللجنة، حسب بيان صدر، على “تقرير شامل لسير الأعمال بعد الكشف الميداني على وضع الأبنية التراثية، ومدى الضرر الذي حصل، وكانت فرصة لوضع كل المعطيات والمعلومات المتوافرة حتى الآن حول هذه الأبنية في بيروت، ولغاية الآن تم مسح حوالي 235 منزلاً أثرياً في المنطقة المنكوبة حيث تبين وجود 53 منها في وضع حرج ومتضرر ويتم حالياً العمل على تدعيم 13 من اصل 53”.

وأشار البيان إلى أن “حوالي 50 متطوعاً من المهندسين المرممين والمهندسين المعماريين وطلاب الهندسة من عدة جامعات، يساعدون اللجنة في العمل الميداني، وأن غرفة العمليات الطارئة التي أنشأتها وزارة الثقافة لمواكبة الأزمة يشارك فيها عدد من المنظمات والجهات الدولية “الايكوموس،الابساد، الايكروم،blue shield Arabic center for architecture ACADIA الألماني. كما يساعد مديرية الآثار في عمليات التدعيم والترميم عدة شركات متعهدة تبرعت للمساعدة وهي: “حورية، الجنوب للإعمار، EBCO BITAR ASHADA، شركة MAN وشركة متى”.

وأكد مرتضى “أهمية الدور الذي تضطلع به وزارة الثقافة في الحفاظ على وجه بيروت التراثي بعد النكبة التي ألمت بها وضرورة المتابعة المستمرة لعمليات المسح والترميم والتدعيم بالتعاون مع الجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى