لبنان

البطريرك الراعي: للتقيد بالدستور وتأليف حكومة ينتظرها الشعب والعالم

أشار البطريرك الماروني ​بشارة الراعي​ الى اننا نتساءل باي صفة تطالب ​طائفة​ بوزارة​ معينة كأنها ملك لها وتعطل تأليف ​الحكومة​ حتى الحصول على مبتغاها وتتسبب بشلل سياسي وضرر اقتصادي ومعيشي؟ اين اضحى اتفاق القوى السياسي المثلث من اجل الاصلاح حكومة مصغرة ووزراء اختصاصيون والمداورة في الحقائب. وسأل هل عدلت المادة 95 من ​الدستور​ او تفرض بالاستقواء؟ هذا غير مقبول في نظامنا الديمقراطي التنوعي.
وسأل البطريرك الراعي في قداس ترأسه في ​سيدة ايليج​ في ميفوق، اي علم دستوري يخصص احتكار حقيبة ما، ورفضنا ليس موجه ضد طائفة ما، ولكن ضد البدع التي تسعى لفرض هيمنة لجهة على دولة فاقدة للسيادة.
ودعا البطريرك الراعي رئيس الحكومة المكلف الى التقيد بالدستور وتأليف حكومة ينتظرها الشعب والعالم، ويجب عدم الرضوخ الى الشروط او التأخير او الاعتذار، فمن ايدوك فعلوا ذلك لتؤلف حكومة لا لتعتذر. وطالب اديب بالتأليف وترك اللعبة البرلمانية تأخذ مجراها فانت لست وحدك، ونحن لسنا مستعدين لاعادة البحث بنظامنا مع كل تشكيل حكومة، ولسنا مستعدين لتقديم تنازلات او البحث بتعديل النظام قبل ان تدخل كل المكونات بكنف الشرعية وتتخلى عن مشاريعها الخاصة، ولا تعديل في الدولة في ظل الدويلات او الجمهوريات وهيمنة السلاح المتفلت غير الشرعي اكان يحمله لبنانيون او غير لبنانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى