لبنان

البركس: تفريغ باخرة تحمل 40 مليون ليتر من البنزين

صدر عن رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البركس البيان الاتي:

“يمر قطاع المحروقات منذ فترة غير قصيرة بشح بمادة البنزين والمازوت ناتجة عن عوامل عدة أهمها انخفاض الكميات المستوردة جراء القيود المشددة من قبل مصرف لبنان في فتح الإعتمادات المصرفية نتيجة نفاد احتياطي البنك المركزي بالدولار الأميركي وتأثيره على كامل استيراد لبنان. وما تعانيه محطات المحروقات في لبنان اليوم هو نتاج هذه الأمور.

لذلك تطالب النقابة مصرف لبنان والمسؤولين في حال إقرار رفع الدعم، ان يتم ذلك تدريجياً لكي يستوعبه العاملون في القطاع وأن يتأقلم على هذا الوضع المستهلك اللبناني.
أما اليوم وبعد الإتصالات التي قامت بها النقابة مع المسؤولين كافة، نتمنى أن تتحقق الوعود ويبدأ تسليم البنزين خلال الساعات المقبلة من منشآت الزهراني، حيث تم تفريغ باخرة تحمل ما يقارب 40 مليون ليتر، مما سيساهم بضخ كميات إضافية في السوق المحلي وإعادة تسليم البنزين في عدد كبير من المحطات التي أقفلت أبوابها. وهنا نطالب الأجهزة الأمنية والعسكرية باتخاذ جميع الإجراءات المتوجبة لمنع خروج هذه المادة خارج الأراضي اللبنانية حماية لاحقية المستهلك اللبناني بها وحفاظاً على ما تبقى من دولارات مع المصرف المركزي.
ونحيي جهود معالي وزير الطاقة والمياه المهندس ريمون غجر الذي عمل على إيجاد الحلول لهذا الوضع من خارج لبنان بالتنسيق مع المدير العام للنفط السيدة أورور فغالي.
كما نعود لنطالب بتشكيل لجنة لدراسة آلية رفع الدعم في حال سيتم إقراره نهائياً تضم وزارتي الطاقة والإقتصاد والمصرف المركزي وتجمع الشركات المستوردة ونقابة أصحاب محطات المحروقات لتحضير المجتمع على ذلك، لأن الأمور ستتغير جذرياً.
وعلى هذه اللجنة، على سبيل المثال لا الحصر، أن تدرس منذ الآن كيفية التعامل بين الشركات المستوردة والمصارف بخصوص تأمين الدولار للإعتمادات كما طريقة التعامل بين المحطات والشركات ومع الوزارتين المعنيتين من جدول تركيب الأسعار إلى الجعلات والعمولات وأمور كثيرة أخرى سيتغير وضعها بالكامل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى