عربي و دولي

تركيا: واشنطن قد توافق على بيعنا مقاتلات “إف 16” قريباً

أكّد المتحدث باسم الرئيس رجب طيب إردوغان،  إبراهيم كالين، إنّ “عملية موافقة واشنطن على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف -16 لتركيا تسير على ما يرام، وقد تكتمل في غضون شهرين”.

وقال كالين رداً على سؤال عمّا إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع طائرات “إف-16” لتركيا: “ليس من السهل إعطاء توقعات واضحة، لكن يبدو أنّ هناك احتمالاً كبيراً لاستكمال العملية في الشهر أو الشهرين المقبلين”.

وأشار إلى أنّ “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تبذل جهوداً صادقة بشأن هذه القضية”.

وقدّمت تركيا طلباً إلى الولايات المتحدة، في تشرين الأول/أكتوبر 2021، لشراء 40 مقاتلة من طراز “إف-16” تصنعها شركة “لوكهيد مارتن”، وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية، لتحديث قوتها الجوية بعد فشل شراء طائرات “إف-35”.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قال إردوغان إنّه تلقى ردود فعل “إيجابية” من عضوين في مجلس الشيوخ الأميركي التقى بهما في نيويورك بخصوص دعمهما المحتمل لعملية البيع.

وساد الفتور تجاه تركيا في الكونغرس الأميركي على مدى السنوات القليلة الماضية بعد أن حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع، ما أدى إلى فرض عقوبات أميركية واستبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة “إف-35”.

وفي وقتٍ سابق، أشار رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، إلى أنّ تركيا قد تناقش إمكانية شراء مقاتلات “سو-35” الروسية، في حال لم تزودها واشنطن بمقاتلات “أف-16”.

وأكد إردوغان أيضاً أنّ بلاده قد تلجأ إلى دول مثل روسيا في حال عدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهّدها تسليم أنقرة مقاتلات من طراز “إف-16”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى