عربي و دولي

اسبر: روسيا والصين تُنفّذان “أنشطة شريرة في أفريقيا”

إتهم وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر اليوم الأربعاء، روسيا والصين بالقيام بأعمال شريرة في القارة الأفريقية وإستغلال موارد المنطقة.

وقال إسبر في مؤتمر صحافي عقده بمدينة قرطاج التونسية إن “الولايات المتحدة تتطلع لتطوير شراكتها مع تونس لحماية طرقها البحرية ومواجهة التحديات الأمنية”.

وأضاف أن “وزارة الدفاع الأميركية تعمل على تقوية القدرات الدفاعية لشركائها”، مشيراً إلى أن واشنطن ستواصل “حماية قضية الحرية وقيمنا والحفاظ على النظام العالمي”.

وشدد إسبر على أن “النظام العالمي القائم على السلام والحرية معرض الآن للخطر”.

ووصل إسبر إلى تونس في وقت سابق اليوم الأربعاء، “في إطار جولة على المغرب العربي يؤكد خلالها التزام الولايات المتحدة بأمن المنطقة ويناقش سبل تعزيز التعاون ضد التنظيمات الإرهابية”.

وتعتبر واشنطن أن “تونس حليف مهم منذ العام 2015 دون أن تكون عضواً في حلف شمال الأطلسي وتقدم لها دعماً مع تزايد الوضع تأزماً في ليبيا”.

كما تطور دور الولايات المتحدة، “في دعم الجيش التونسي خاصة من خلال التدريبات والعتاد لمقاومة الإرهاب”.

وكان مسؤول عسكري أميركي قال لوكالة “فرانس برس” إن “الهدف من زيارة إسبر إلى تونس هو تعزيز العلاقات مع هذا الحليف الكبير في المنطقة ومناقشة التهديدات التي تشكلها التنظيمات الإرهابية، مثل تنظيمي داعش والقاعدة على هذا البلد، بالإضافة إلى عدم الإستقرار الإقليمي الذي تفاقمه الأنشطة الخبيثة للصين وروسيا في القارة الإفريقية”.

ومن المقرر أن “يصل إسبر إلى الجزائر، الخميس، كأول وزير دفاع يزورها منذ 15 عاماً، حيث سيجري محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبون الذي يشغل أيضاً منصبي قائد القوات المسلحة ووزير الدفاع”.

وينهي الوزير الأميركي جولته المغاربية يوم الجمعة، في الرباط حيث سيناقش سبل “تعزيز العلاقات الوثيقة في المجال الأمني مع المغرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى