عربي و دولي

ماكرون: استخدام عبارة “إبادة جماعية” لن يساعد أوكرانيا

أعلن الرئيس الفرنسي، ​إيمانويل ماكرون​، أنّه سيجري محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكرانيّ ​فلاديمير زيلينسكي​، مساء اليوم الخميس، في مقابلة مع “فرانس بلو” خلال رحلته إلى هافر الفرنسية.

ونوّه، بشأن وصف ما يحصل في أوكرانيا بأنه “إبادة جماعية”، إلى أنّ “مصطلح الإبادة الجماعية يجب أن يصفه رجال القانون وليس السياسيين”، موضحًا “أنني ألفت انتباه الجميع. إذا كانت إبادة جماعية، فإن الدول التي تفكر أنها كذلك يجب أن تتدخل بموجب اتفاقية دولية. هل هذا ما يريده الناس، أي أن يصبحوا متحاربين؟ لا أعتقد ذلك”.

وردًا على سؤال حول احتمال زيارته لأوكرانيا، كشف ماكرون أن “الوقت سيأتي”، مشيرًا إلى “أنني أعتقد أن الرحلة لا ينبغي أن تكون فقط لمشاهدة الأشياء، بل للعمل. لذلك قلت دائمًا بأنني سأفعل ذلك عندما يكون مفيدًا”.

هذا وتستمر منذ يوم 24 شباط الماضي، العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا؛ والتي حددت موسكو أهدافها بالقضاء على “عسكرة أوكرانيا” وعلى “التوجهات النازية” في هذه الدولة.

وفي وقت سابق، ذكر ماكرون​، ردًا على أسئلة في مقابلة مع قناة “فرانس 2″، بشأن الأزمة الأوكرانية الروسية، أنّه “عليك أن تكون حذرًا للغاية فيما يتعلق بمصالح اليوم، لأننا نتحدث عن شعوب شقيقة (روسية وأوكرانية)”، وفق ما نقلت وكالة “​تاس​” الروسية.

وأشار الرئيس الفرنسي، بشأن تصريحات الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، التي زعم فيها أن ما يحدث في أوكرانيا يبدو له على أنه “إبادة جماعية”، إلى “أنني أريد أن أواصل محاولة وقف هذا الصراع واستعادة السلام. لا أعتقد أن التصعيد اللغوي يخدم هذا الغرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى