عربي و دولي

حشود أميركية في أوروبا للضغط على الكرملين

دخلت حاملة الطائرات الأميركية التي تعمل بالطاقة النووية “يو أس أس جورج بوش”، والتي تنفّذ دوريات مع سفن حربية مرافقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، اليوم الجمعة، ميناء سبليت الكرواتي في البحر الأدرياتيكي، بحسب ما أفاد الأسطول السادس الأميركي.

وإلى جانب حاملة الطائرات الأميركية يشارك في الدوريات البحرية أيضاً الطراد الصاروخي “يو أس أس ليتي غولف” و4 مدمرات هي؛ “يو أس أس نيتز”، و”يو أس أس فراغوت”، و”يو أس أس تروكستون”، و”يو أس أس ديلبرت بلاك”، بالاضافة إلى غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ توماهوك كروز المجنحة.

وفي الوقت نفسه، تتجه إلى أوروبا أيضاً مجموعة بحرية أميركية ضاربة بقيادة حاملة الطائرات النووية الجديدة “يو أس أس جيرالد فورد”، ومن المتوقع أن تصل هذه التشكيلة إلى المنطقة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

ويفترض أن تدخل حاملة الطائرات الأميركية، التي يوجد على متنها حوالي 90 مقاتلة ومروحية، بما في ذلك مقاتلات “أف-35 سي” من الجيل الخامس، قاعدة بورتسموث البحرية في جنوبي بريطانيا.

كما يرافق في هذه الحملة “جيرالد فورد” الطراد الصاروخي، ومدمرات وغواصة هجومية نووية أميركية أخرى.

وتشير مصادر إلى أنّ الحشود العسكرية الأميركية في أوروبا تهدف إلى ممارسة الضغط على الكرملين في ضوء التحضيرات العسكرية الأوكرانية والروسية لمعركة خيرسون، التي توصف بالحاسمة قبل بداية فصل الشتاء، والتي سيتحدد بموجبها مسار الحرب والمفاوضات ولا سيما في المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى