لبنان

الأبيض: أعداد المصابين بكورونا ستستمر بالإرتفاع…

تطرق مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الدكتور فراس الأبيض إلى وضع كورونا في سلسلة تغريدات.

وقال الأبيض:”من الواضح أن الإستراتيجية المتبعة حالياً لمواجهة الكورونا في لبنان تستبعد خيار الإغلاق الكلي، و ذلك بشكل أساسي لتجنب الآثار الإقتصادية الوخيمة للإغلاق. لكن الإستراتيجية الحالية لها شروط وأثمان، كما يجب عليها أن تتكيف مع المتغيرات التي قد تحصل.”

وأشار إلى أنه “في مرحلة الإنتشار المجتمعي للعدوى، وخاصة مع نسبة مرتفعة من الفحوصات الموجبة، سيتزايد عدد الإصابات. يزيد هذا الرقم مع قلة التزام المواطنين بإجراءات السلامة. مع غياب حملات التوعية وانخفاض نسبة الإلتزام في لبنان، وهو المشاهد حالياً، سوف تستمر أعداد المصابين بالإرتفاع.”

وقال:”إن الإستقرار في العدد اليومي للإصابات الذي شهدناه مؤخراً يعود بشكل جزئي للإستقرار في عدد الفحوصات. لكن الزيادة في عدد مرضى العناية المركزة وعدد الوفيات الناتجة من العدوى هما دليلان على زيادة تفشي الوباء وهذه الزيادة متوقعة مع قلة القيود على الحركة والإختلاط في المجتمع، ولذلك، من المهم زيادة القدرة الإستيعابية للمستشفيات لإستقبال المصابين، وهو ما يتم القيام به حالياً، لكن المستشفيات تعمل الآن بنسبة أشغال مرتفعة جداً، وفوق ٩٠٪ في الكثير من المناطق. هذا يعني عدم القدرة على استقبال أي زيادة كبيرة قد تحصل في عدد المرضى.”

وأضاف:”نحن الآن نرى ارتفاعاً كبيراً في عدد الحالات في بلاد كثيرة، أوروبية أو مجاورة، وهي بلاد بيننا وبينها رحلات يومية. بالإضافة إلى ذلك، فقد زادت أعداد الوافدين المصابين بالفيروس في الآونة الاخيرة. من الواضح أن هنالك موجة كبيرة من العدوى تجتاح غالبية دول العالم وقد تصل إلى لبنان.”

وتابع:”مع هذه المتغيرات، يجب التشدد في الإجراءات على الحدود، وفي المجتمع، و إعادة إطلاق حملات التوعية، وزيادة أعداد وفعالية الترصد والفحص المبكر، بالإضافة إلى زيادة أعداد الأسرّة في المستشفيات، وفي حالة الزيادة المرتفعة جداً لعدد الإصابات، لن يكون هنالك مفر من اللجوء لإجراءات أقسى.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى