لبنان

الأبيض: أمامنا أيام قاسية… من سيمسك بزمام الأمور؟

غرّد مدير عام مستشفى الحريري الجامعي في بيروت فراس الأبيض عبر حسابه على “تويتر”: بين 1 أيلول و30 تشرين الأول، زادت أسرة العناية المركزة لمرضى الكورونا بنسبة 85% (165-306).

خلال نفس الفترة، ارتفع العدد اليومي لمرضى العناية بنسبة 178% (97-270). وشهد الأسبوع الماضي رقماً قياسياً للوفيات، بلغ 81 وفاة، بزيادة تقارب الـ 30% عن الأسابيع السابقة. أمامنا أيام قاسية”.

وأشار أبيض، إلى أنّ عدد وفيات الكورونا في لبنان بلغ 652، 20% منهم مرضى أعمارهم ما بين 40-60 سنة، ولا تزال نسبة الفحوصات الموجبة وعداد الحالات الجديدة في ارتفاع، وهو على الأغلب ما سوف نشهده اليوم، كعادة الأرقام أيام الثلاثاء. إلا أنه حتى الآن، لا يزال هنالك خلاف على الخطوات المطلوب اتخاذها.
وقال: “السؤال المطروح هو إقفال عام أم لا إقفال؟ خبراء الصحة العامة مع الإقفال العام فيما الهيئات الإقتصادية تعارض. لكن الوباء مستمر في الإنتشار، والأرقام تتزايد، علماً أن قدرة المستشفيات على توسعة أقسامها محدودة، وهي بالكاد قادرة على القيام بأعبائها الحالية من كورونا وأمراض أخرى”.
وأضاف: “السؤال الواجب طرحه هو من سيمسك بزمام الأمور؟ هل نبادر بخطوات جريئة تسمح لنا بالتحكم بمجريات الأحداث، أم نترك المبادرة للوباء ينتشر في المجتمع حاصداً المزيد من الارواح. القطاع الإستشفائي منهك وبحاجة للمساعدة من الجميع، مواطنين وهيئات. الوقت يدهمنا، فالصحة أثمن ما نملك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى