لبنان

الأبيض: خروج الوباء عن السيطرة لن يترك لنا مجالاً لممارسة حياة طبيعية

أوضح مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض أن “البارحة، وبحسب تقرير وزارة الصحة، تخطت نسبة حدوث الكورونا 400 حالة لكل مئة ألف نسمة، وهذا رقم قياسي جديد” مشيراً إلى أن “وصول المطر وانخفاض درجات الحرارة يفرض انتقال حركة المجتمع إلى الأماكن المغلقة، ويصاحب ذلك غالباً ارتفاعاً أكبر في معدلات الإصابة بالعدوى، وهو ما نشهده حالياً في أوروبا وأمريكا.”

وقال في سلسلة تغريدات عبر تويتر: “لم تكن بدايتنا مع الكورونا سيئة، حيث سيطرنا على الوباء، ووصلنا إلى مرحلة ندرت فيها الإصابات، لكن الصيف أتى، وفتحت الحدود، واختلط الناس، وعادوا لحياتهم وكأن الفيروس لم يعد معنا. تصرف الكثيرون بقلة مسؤولية، واستخفاف، و سرعان ما عادت الحالات إلى الإزدياد.

ولفت أبيض إلى أنه “الآن، يجري النقاش حول ضرورة فرض الإغلاق العام، أو تجنب ذلك. هذا النقاش قريباً ستتجاوزه الأحداث. إن الزيادة المضطردة في الحالات، وخروج الوباء عن السيطرة، لن يترك لنا مجالاً لممارسة حياة طبيعية، أو استعادة حركة اقتصادية، وخصوصاً بعد أن مست العدوى وآثارها جميع البلدات والأحياء.”

وسأل: النقاش المطلوب هو إلى متى الإقفال العام؟ وماذا بعده؟ كيف نخفف على الناس آثاره السلبية؟ كيف نتجنب أن نعود إليه بعد بضعة أشهر؟ ما هو الثمن الذي يجب علينا أن ندفعه الآن لنتجنب أن ندفع أضعافه في المستقبل؟ نعم، أسئلة صعبة، لكن ضرورية، بدلاً من دفن الرأس في الرمال والحلم بواقع أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى