لبنان

بري: للسير بالتدقيق الجنائي كما نص القرار دون تدخلات مع القضاء

دعا رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ “للسير بالتدقيق بالتوازي كما نص القرار دون تدخلات مع ​القضاء​، وبهذا وحده يتبين الغث من الثمين والمرتكب من البريء وليس بالإستعراضات الإعلامية والغرف السوداء، وإذا كان ​الوضع الاقتصادي​ على شفير “التوسل” حتى لا نقول أكثر فما الداعي إلى التأخير ليوم واحد في ​تأليف الحكومة​؟”.

واستقبل بري بعين التينة المنسق الخاص للأمين العام للامم المتحدة يان كوبيتش حيث جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد على ضوء الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان ، الزيارة كانت مناسبة شكر فيها رئيس المجلس الجهود الفرنسية والأممية والدول الصديقة التي شاركت في مؤتمر دعم لبنان والنتائج التي خلص إليها ، وتطرق اللقاء إلى القرار الذي اتخذه المجلس النيابي بالإجماع مؤيداً التدقيق الجنائي على أن يطال كافة الوزرات والمؤسسات والمجالس والصناديق .

وأشار رئيس المجلس أن لا مجال في هذا الإطار للمزايدات والنكايات والإنتقاء بل السير بالتوازي كما نص القرار دون تدخلات مع القضاء إذ بهذا وحده يتبين الغث من الثمين والمرتكب من البريء وليس بالإستعراضات الإعلامية والغوغائية والغرف السوداء.

واستقبل بري وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط السيد جيمس كليفيرلي بحضور السفير البريطاني لدى لبنان كريس رامبلينغ حيث تناول البحث آخر المستجدات والأوضاع الراهنة التي يمر بها لبنان على مختلف الصعد لا سيما الوضعين المالي والإقتصادي وحث الوزير الضيف اللبنانيين على وجوب إظهار وحدتهم المعهودة أمام التحديات الكبرى .

بدوره شكر بري لبريطانيا دعمها للبنان وخاصة الجيش والمساعدات التي قدمتها بعد انفجار المرفأ مؤكداً أن اللبنانيين مجمعون على ذات الهدف الإنقاذي والذي يتمثل بالمبادرة الفرنسية كما أن المجلس النيابي يتحرك على هذا الصعيد ، لافتاً إلا أن قرار مجلس النواب الأخير الداعي إلى ضرورة القيام بتدقيق جنائي موسع إضافة إلى اقراره العديد من القوانين الإصلاحية يندرج في هذا السياق.

وأكد بري وجوب السعي لتشكيل حكومة إنقاذ تمنع انزلاق لبنان نحو انهيار أكبر . وسأل: طالما أن الهدف من الحكومة هو تطبيق الإصلاحات ومحاربة الفساد وتنفيذ القوانين التي صدرت منذ عشرات السنين سيما قانون الكهرباء وطالما هناك اتفاق على حكومة اختصاصيين وعدم انتماء أي شخص من أعضائها لأي طرف أو حزب ، وإذا كان الوضع الإقتصادي على شفير “التوسل” حتى لا نقول أكثر، فما الداعي الى التأخير ليوم واحد في تأليف الحكومة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى