لبنان

البطريرك الراعي: لتخطي الأسباب وتشكيل حكومة إنقاذ استثنائية

أشار البطريرك الماروني ​بشارة الراعي​ إلى أن الشعب بات يحتاج إلى ​الدواء​ و​المحروقات​، نجدد اقتراحنا بإعتماد البطاقة الإجتماعية الإلكترونية ليتمكن شعبنا من الصمود بإنتظار الفرج، كما على ​المجلس النيابي​ الذي وضع قانون ​الدولار​ الطلابي وضع المراسيم التطبيقية بالتنسيق مع ​المصارف​ كي يصبح نافذ فعلاً، والكنيسة من جهتها تنسق المساعدات على كامل الأراضي اللبنانية من خلال مؤسساتها.

ولفت البطريرك الراعي في عظة الأحد، إلى أننا نحيي الـ40 دولة ومؤسسة التي شاركت في ​مؤتمر​ باريس لدعم لبنان، وقد لاحظنا بأسف كبير غياب ​حكومة​ لبنان لانه لا حكومة عندنا، وأن أخطر ما نتعرض له اليوم هو تخطي لبنان كدولة وتعاطيه مع شعب لبنان كشعب منكوب، ويحز في نفوسنا أن نرى معدل ​الفقر​ قد ارتفع من 28 بالمئة إلى 55 بالمئة خلال سنة واحدة، فأين لبنان الإزدهار البحبوحة والعزة؟

أضاف “ألا يشعر المسؤولون في لبنان بالخجر جراء عدم ذكر ​الدولة اللبنانية​ في البيان الختامي لمؤتمر باريس”، وسأل “ماذا ينتظرون أو يضمرون في الخفاء المسؤولين؟ لبنان وشعبه وكيانه فوقهم جميعاً وصامد بوفائه وكرامته، ومهما كانت الأسباب لإعلان حكومة جديدة ندعو عون و​الحريري​ لتخطي الأسباب وتشكيل حكومة إنقاذ استثنائية خارج ​المحاصصة​.

وسأل “أين العدالة في موضوع ​انفجار بيروت​، وقد مر 4 أشهر ولم يعرف ​اللبنانيون​ شيئاً من نتائج التحقيق، وكلما تأخرت الحقيقة زادت الشكوك، خاصة وأن ما يرافق التحقيق تصفية أمنيين كان آخرها في ​قرطبا​”.

واعتبر أن من حق اللبنانيين معرفة من شردهم وافقرهم ورماهم في الشارع، أن الصمت أحياناً رديف الريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى