عربي و دولي

زعيم صرب البوسنة: نفكر بجدية في إعلان الاستقلال عن البوسنة

زعيم صرب البوسنة يلمّح إلى إمكانية إعلان الاستقلال عن البوسنة إثر إلغاء المحكمة الدستورية لاتحاد البوسنة والهرسك قانوناً ينص على أن الممتلكات غير المنقولة هي ملك للكيانات التي تشكل اتحاد البوسنة والهرسك.

أعلن زعيم صرب البوسنة ميلارود دوديك، أحد الكيانين السياسيين اللذين يشكلان اتحاد البوسنة والهرسك، الأحد، أن المسؤولين يفكرون بجدية بالاستقلال. جاء ذلك في تصريح له خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد لقاء جمعه بالرئيس الصربي ألكسندر فوتيتش في العاصمة بلغراد.

وقال دوديك: “نفكر بجدية في اتخاذ قرار بإعلان الاستقلال وانفصال جمهورية صرب البوسنة ما لم يتم حل قضية الملكية”.

وأضاف أنّ الأحداث تصاعدات مع إلغاء قانون ينص على أنّ الممتلكات غير المنقولة هي ملك للكيانات التي تشكل اتحاد البوسنة والهرسك.

وتابع: “نريد احترام دستور البوسنة والهرسك واتفاقية دايتون وسلامة البوسنة. ولكن أيضاً، احترام الحقوق التي يمنحها الدستور بلا شك لجمهورية صرب البوسنة”.

وذكّر أن اتفاقية دايتون للسلام هي “جوهر عمل البوسنة والهرسك وبالطبع صرب البوسنة”.

وقال إنّ “صربيا ستدعم دائماً ما تتفق عليه الشعوب الثلاثة المكونة لاتحاد البوسنة”، في إشارة إلى الصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك والبوشناق المسلمين.

يشار أنه في آذار/مارس الماضي، ألغت المحكمة الدستورية في البوسنة والهرسك قانون الممتلكات غير المنقولة المثير للجدل في كيان جمهورية صرب البوسنة.

وجاء حكم المحكمة بعد أن علّق الممثل الأعلى للبوسنة والهرسك القانون قبل يوم واحد من موعد دخوله حيز التنفيذ في 28 شباط/فبراير الماضي.

وفي السابق، قضت المحكمة الدستورية بأنّ سلطة إدارة الممتلكات العامة تعود إلى الكيان وأنّ حقوق الملكية تعود إلى دولة البوسنة والهرسك.

وتقول إدارة صرب البوسنة إنّ حقوق الملكية ينبغي أن تعود إلى الكيان أيضاً وليس إلى الاتحاد ككل.

ويتمتع الممثل الأعلى بسلطة إقالة أي شخص يتدخل في تنفيذ السلام في البلاد، بما في ذلك أعضاء المجلس الرئاسي، وإصدار القوانين حسب الضرورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى