عربي و دولي

لإجراء محادثات أمنية.. وزير خارجية الصين في روسيا

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، اليوم الاثنين، بأن وزير الخارجية وانغ يي سيزور روسيا في الفترة من 18 إلى 21 أيلول/سبتمبر الجاري، لإجراء محادثات أمنية.

وقالت الخارجية الصينية في بيان، “بناء على دعوة من سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف، سيتوجه عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي، إلى روسيا خلال الفترة من 18 إلى 21 أيلول/سبتمبر الجاري”.

وأضافت الخارجية الصينية، أن هذه الزيارة تأتي لعقد الجولة الـ18 من لمشاورات الأمنية الاستراتيجية بين الصين وروسيا.

وفي وقت سابق، صرحت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن وزير الخارجية الصيني سيزور روسيا في 18 أيلول/سبتمبر، وسيجري مفاوضات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقبل أيام، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ “العلاقات بين روسيا والصين وصلت إلى مستوىً تاريخي لا مثيل له”، مشيراً إلى أنّه “سيتمّ مواصلة العمل المشترك بينهما”.

وكانت روسيا والصين تعاونتا، خلال الأيام الماضية، ضمن قمة الدول العشرين الكبرى في الهند، حيث نجحتا بشكل مشترك في منع “استخدام اللغة الأكثر قوة” فيما يتعلق بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفق ما نقلت شبكة “سي أن أن” الأميركية.

من جانبها، أفادت مجلة “ذا ديبلومات” الأميركية أنّه في المعركة العالمية من أجل كسب القلوب والعقول، تتفوق الصين وروسيا على الولايات المتحدة، مشيرةً إلى تحليل بيانات الأمم المتحدة، على مدى ثلاثين عاماً.

وكشفت المجلة في تقريرها أنّ الصين وروسيا كانتا أكثر نجاحاً في الفوز بدعم مواقفهما من المجتمع العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى