عربي و دولي

كنعاني: على واشنطن سحب قواتها غير الشرعية من سورية

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني التأكيد على وجوب انسحاب القوات الأمريكية غير الشرعية من سورية في أسرع وقت ممكن، مؤكداً تعارض وجود هذه القوات مع السلام والأمن والقوانين الدولية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم: إن وجود القوات الأمريكية على الأراضي السورية غير شرعي، ويتسبب بعدم الاستقرار وانعدام الأمن في سورية والمنطقة، وعليها المغادرة بأسرع وقت ممكن بناء على القوانين الدولية وطلب الحكومة السورية.

وأشار كنعاني إلى أن الأزمة في سورية هي نتيجة التدخلات الخارجية ودعم التنظيمات الإرهابية، مشدداً على أن استمرار العقوبات الأمريكية القاسية والظالمة يتسبب بمعاناة الشعب السوري.

من جانب آخر، وفيما يتعلق بمصادرة واشنطن شحنة النفط الإيرانية وصف كنعاني هذا الإجراء بأنه يتناقض مع تصريحات المسؤولين الأمريكيين ورسائلهم بشأن الحوار مع إيران، وقال: “إنه في وقت تبدي فيه واشنطن اهتماماً بالحوار المباشر مع إيران، وتقوم بذات الوقت بفرض عقوبات جديدة ومصادرة شحنة النفط الإيرانية فإن هذه الإجراءات لا تتوافق مع الرسائل التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إيران بأنها مستعدة لإجراء الحوار المباشر واستكمال خطة العمل المشترك الشاملة”.

وأوضح كنعاني أنه تم استدعاء القائم بالأعمال السويسري بصفته راعي المصالح الأمريكية في إيران في هذا الإطار، وأكدنا له أن هذا الإجراء لن يمر دون رد، وأن التصرفات الامريكية تتعارض مع اتفاق تبادل السجناء الأمريكيين مع إيران.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “إلى أنه في الفترة الأخيرة كان لدينا تفاهم مع أمريكا، وأبرمنا اتفاق تبادل السجناء، وتابعنا معاً رفع الحظر عن الأصول الإيرانية وفي هذا الاتجاه نشهد تقدماً، وهناك حكومات تسعى إلى لعب دور ونحن نرحب بذلك بما يؤدي إلى رفع العقوبات الجائرة، وهو يمثل أولوية بالنسبة لنا”.

وفيما يتعلق بالاتفاق بين إيران والعراق ووجود مجموعات إرهابية مسلحة في شمال العراق، أشار كنعاني إلى أن الحكومة العراقية التزمت بموجب الاتفاق الذي أبرمه الجانبان بنزع سلاح المجموعات الإرهابية ونقلهم من المكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى