عربي و دولي

ما هي قصّة السجّادة التي أهداها المهندس لكنيسة في نينوى؟

في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد القائد أبو مهدي المهندس، هدية من الشهيد تصل إلى كنيسة مارت شموني في مدينة برطلة العراقية، ما هي قصتها؟

مطلع آب/أغسطس عام 2019، زار الشهيد أبو مهدي المهندس كنيسة مارت شموني في ناحية برطلة الواقعة بمنطقة سهل نينوى. وخلال الزيارة وعد المهندس كهنة الكنيسة أن يقدّم هدية للكنيسة التي زارها ليومين متتاليين. لكنّ الهدية المحاكة باليد لم تنتظر. استشهد القائد أبو مهدي المهندس  في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي، في غارة أميركية استهدفت موكبه بالقرب من مطار بغداد، والهدية لم تصل بعد.

يبدو أن الشهيد المهندس يدوّن ملاحظاته ووعوده على دفتر صغير، كي لا يطالها النسيان، قرأت عائلة الشهيد المهندس على دفتر ملاحظاته أنه وعد كنيسة مارت شموني بسجادة محاكة على اليدين، وهو عمل عادة ما يأخذ وقتاً.

لكن، وفي 28 كانون الأول من العام 2020، أي قبل 7 أيام، وبعد مضي عام على استشهاد المهندس، وصلت الأمانة من عائلة المهندس، ونفذ الشهيد وعده.

بعد وصول السجادة التي أراد المهندس أن تزيّن أروقة الكنيسة، تحدّت كهنة الكنيسة في فيديو مصور عمّا حدث معهم خلال زيارة المهندس لهم. وما أسرّوا له عن معاناتهم كمكوّن مسيحي في المنطقة، وطلبوا أن يجلسوا معهم لوقت أطول، فلبّى الشهيد المهندس طلبهم في اليوم التالي.

الأب يعقوب قال في الشريط المصوّر إن الكثير من المسؤولين يزورونهم ويوعدونهم بتحقيق مطالبهم، من دون أن يُطبّقوا أي شيء من وعودهم، لافتاً إلى أن المهندس بعدما وعدهم بإرسال سجادتان وليس سجادة واحدة، نفّذ وعده بعد استشهاده عبر عائلته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى