لبنان

غجر: تمديد مدة الإستكشاف في الرقعتين 4 و9

صدر عن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر البيان التالي:
“مع بداية العام 2021 تستمر جائحة كورونا بالرمي بثقلها على الصناعة البترولية الأمر الذي اضطرت معه شركات البترول العالمية إلى تقليص أنشطة الإستكشاف في معظم البلدان حول العالم، ويعود ذلك إلى اضطرار الشركات على تخفيض موازناتها السنوية وإلى صعوبة العمل في المياه البحرية في ظل الإجراءات الوقائية المتخذة لتفادي الفيروس.
أما على الصعيد المحلي فيهم وزير الطاقة والمياه أن يؤكد أن ائتلاف الشركات المكوّن من توتال وإني ونوفاتك يواصل نشاطه البترولي في لبنان تحت قيادة المشغل شركة توتال، لا سيما أنه بفعل تطبيق القانون ٢٠٢٠/١٦٠ المعدل (تعليق المهل) مُدِّدت مدة الإستكشاف الأولى في كل من الرقعتين 4و 9 في المياه البحرية اللبنانية إلى 13 آب من العام 2022.
وقد قام الائتلاف بتقديم برنامجي العمل والموازنة للرقعتين 4 و9 للعام 2021 واللذان يتضمنان القيام بدراسات وتحليل بيانات لإستكمال الأنشطة في الرقعة رقم 4 التي تمّ حفر بئر استكشافية فيها إنفاذاً للموجب الذي تنص عليه اتفاقية الإستكشاف والإنتاج، ولحفر البئر الإستكشافية الأولى في الرقعة رقم 9 التي يتوجب على الإئتلاف حفرها قبل نهاية مدة الإستكشاف الأولى. مع العلم أن انفجار المرفأ في الرابع من آب الماضي ألحق أضراراً بالقاعدة اللوجستية المخصصة لتنفيذ الأنشطة البترولية في المياه البحرية اللبنانية.
كما تتابع وزراة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول مع الإئتلاف تنفيذ برنامجي العمل للرقعتين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى