لبنان

أبو شرف: نسبة التلقيح قليلة وبطيئة

لفت ‏نقيب أطباء لبنان في بيروت شرف أبو شرف إلى أنه “كثرت في الآونة الأخيرة أعداد الأطباء الذين غادرونا إلى دنيا البقاء، بسبب إصابتهم بفيروس كورونا أثناء ممارستهم عملهم، وقد وصل عددهم اليوم الى 35 طبيباً”.

وأكد على أنه “بالتزامن مع انطلاق حملة التلقيح الوطنية، وإعادة فتح مختلف القطاعات ‏تدريجياً، وانطلاق الإحتجاجات والتظاهرات في مختلف المناطق اللبنانية، لم يطرأ تحسن على الوضع الوبائي في أعداد الإصابات والوفيات”، محذراً من “عودة هذه الأعداد إلى الإرتفاع، وهي الآن أضعاف الأعداد التي نقرأها ونسمعها والتي تعكس فقط نسبة الفحوصات المخبرية”.

كما أوضح أن “نسبة التلقيح لا تزال قليلة وبطيئة بسبب عدم توافر الأعداد للمواطنين، وعدم التقيد بالتدابير الوقائية، وبخاصة التجمعات، يعني أننا أمام مشكلة صحية كبيرة”. لذلك من الضروري أن يشارك القطاع الخاص ويساهم بشكل سريع في تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، حتى نصل إلى مناعة مجتمعية تفوق 80 %، لكي تعود الحياة الإقتصادية والإجتماعية إلى دورتها الطبيعية”.

وأشار أبو شرف إلى أن “هناك ‏عدداً كبيراً من المواطنين وبخاصة في القطاع الصحي والتعليمي، لم يتلقوا اللقاح بعد، كمسعفي الصليب الأحمر، والطاقم التمريضي، والأطباء، والمسنين، وأصحاب الأمراض المزمنة والمعلمات والمعلمين. أضف إلى ذلك أن هناك مشكلة لوجستية في منصة الوزارة يعمل على إيجاد حل لها”.

وختم مشدداً على “ضرورة أن نظل متأهبين لمواجهة هذا الوباء، فلا يجب أن يظن أحد أن وضعنا قد تحسن مع وصول ‏اللقاح. إننا لا نزال في دائرة الخطر. لا شيء يحمينا في الوقت الحاضر سوى أخذ الأمور بجدية كي نحمي مجتمعنا من كارثة صحية نحن بغنى عنها. تكفينا مصائبنا السياسية والإقتصادية والإجتماعية. فلنتعاون على تخطي هذه المصيبة الصحية بأقل كلفة ممكنة”.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى