لبنان

بحصلي: المواد الغذائية تكفي اللبنانيين لأكثر من شهرين

أصدر رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي بياناً، أهاب فيه بكل الجهات المعنية بإتخاذ الإجراءات لمكافحة وباء كورونا وعدم التسرع والإرتجال خصوصاً في ما يتعلق بقرارات لها علاقة بالأمن الغذائي للمواطنين.

وقال بحصلي: “إن موقفنا ينبع من حرصنا على استمرار الإمدادات الغذائية خلال فترة الإقفال العام وفي الوقت نفسه على سلامة المواطنين، خصوصاً أنه بعد مرور سبعة أيام على بدء الإقفال العام تم تسجيل المعطيات الآتية:
أولاً: إنخفاض الطلب على السلع الغذائية بشكل كبير وخاصة البضائع الطازجة (خضار، خبز، اجبان …)، وهذا ليس ناتجاً عن انخفاض حاجة المواطنين بقدر ما هو ناتج عن عدم قدرتهم على الحصول على حاجاتهم الغذائية وحتى الأساسية بعد نفاذ ما كانوا قد اشتروه سابقاً.

ثانياً: عدم قدرة جهاز الدليفيري المتوافر في لبنان لا سيما في السوبرماركت على تلبية طلبات اللبنانيين الا بنسب محدودة.
ثالثاً: فتح الكثير من المحال التجارية المنتشرة في الشوارع والأزقة أبوابها بشكل مباشر للناس نتيجة عدم قدرة المواطن الحصول على حاجاته الغذائية من السوبرماركت عبر خدمة الدليفيري. وهذا الأمر مخالف لقرار الإقفال لكن يعكس الحاجة الماسة للتموين.

رابعاً: إن الإستمرار في إقفال السوبرماركت لفترة زمنية جديدة سيرفع احتياجات المواطنين من السلع الغذائية والإستهلاكية، ما سيؤدي حتماً إلى حصول اكتظاظ في السوبرماركت مشابها لما حصل قبل الإقفال العام ما يعني تعريض المواطنين لخطر العدوى بفيروس كورونا مرة جديدة”.

وقال بحصلي “إزاء ذلك، وعشية اجتماع لجنة كورونا للنظر في تمديد الإقفال العام، نطالب بعدم التسرع والأخذ بعين الإعتبار كل هذه المعطيات كي تأتي القرارات في خدمة اللبنانيين، وعدم دفعهم لتجاوز قرار الإقفال وتعريض صحتهم للخطر في سبيل الحصول على ما يحتاجونه من سلع غذائية ومواد أساسية”.

وإذ طمأن بحصلي بأن المواد الغذائية متوافرة في المستودعات وهي تكفي اللبنانيين لأكثر من شهرين، شدد على ضرورة “أن تأخذ الإجراءات بعين الإعتبار تأمين إنسيابية المواد الغذائية من المستودعات عبر نقاط البيع والسوبرماركت وصولاً إلى المواطنين، حفاظاً على أمنهم وصحتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى