إقتصاد

بيانات حديثة تزيد الضغط على الفيدرالي الأميركي

صعد مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في كانون الثاني الماضي بوتيرة فاقت تقديرات الخبراء، ما يزيد الضغط على الفيدرالي الأمريكي.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الثلاثاء، ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي بنسبة 3.1%، بعد أن كان قد سجل المؤشر في كانون الاول من العام الماضي صعودا بنسبة 3.4%.

وجاءت نتيجة شهر كانون الثاني الماضي مخالفة لتوقعات الخبراء الذين أشاروا إلى قراءة عند 2.9%.

واستقر مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي السنوي، الذي يستثني التغير بأسعار الغذاء والطاقة، عند 3.9% على أساس سنوي في كانون الثاني الماضي، بينما التوقعات كانت تشير إلى 3.7%.

وبحسب البيانات فقد صعد المؤشر السنوي لأسعار الغذاء في الولايات المتحدة بنسبة 2.6% خلال يناير 2024، كما ارتفع مؤشر أسعار سلع الرعاية الصحية بنسبة 3%. كذلك صعد المؤشر السنوي لأسعار الطاقة بنسبة 4.6% في الشهر الماضي.

وعلى صعيد التغيرات الشهرية، صعد مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في كانون الثاني 2024، بعد ارتفاع المؤشر 0.2% في كانون الاول 2023.

ويرى الخبير ألكسندر نازاروف أن بيانات شهر كانون الثاني الماضي ستزيد الضغوطات على مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقال الخبير في منشور في قناته بتطبيق “تيلغرام” للتواصل الاجتماعي: “على أية حال، فإن الأرقام الحالية لا تلبي أهداف الاحتياطي الفيدرالي، الذي يضطر إلى الحفاظ على أسعار الفائدة المرتفعة. وهذا بدوره يخلق مشاكل للشركات والبنوك. في الوقت الحالي، نشأ وضع متوتر للغاية حول البنوك الأمريكية والأوروبية، التي تعاني من خسائر بسبب انخفاض أسعار العقارات التجارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى