لبنان

قراءة في أرقام كورونا أمس.. الفيروس لا يزال نشطاً جداً

نشر مدير مستشفى الحريري الجامعي فراس أبيض سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، قال فيها: “ماذا يمكننا أن نستنتج من أرقام كورونا المبلغ عنها أمس؟ ٣١٥٧ حالة جديدة، ٢١% معدل للفحوصات الموجبة، ٩٢٨ مريضاً في العناية المركزة، و٦٦ حالة وفاة. لا يزال كورونا نشطاً جداً في المجتمع. لماذا، على الرغم من أسابيع من الإغلاق؟ وكأفراد، ما هي الخيارات المتاحة لنا؟”

وتابع: “ثلاثة أسباب محتملة. كانت الإجراءات صارمة ولكن الإمتثال لم يكن متجانساً عبر توفير المناطق التي لم تتبع فيها التدابير بشكل صارم بيئة حاضنة لإستمرار العدوى. كما أن وجود المتحور البريطاني الأكثر عدوى، والذي ينتشر بالتأكيد، يقلل أيضاً من فعالية الإجراءات.”

وأضاف أبيض: “أخيراً، كان حجم انتشار الفيروس في كانون الأول كبيراً وواسع النطاق لدرجة أن الأمر سيستغرق مدة أطول حتى تنخفض الأرقام بشكل كبير. بصرف النظر عن التفسير الحقيقي، ستظل المستشفيات مشغولة في علاج مرضى الكورونا في المستقبل المنظور.”

وختم: “للأفراد، هناك خيار. سيتخذ البعض الإحتياطات، ويتبعون النصائح الجديدة مثل ارتداء كمامتين بدل واحدة، ويخططون لتلقي اللقاح عند توفره. أما البعض الآخر، فسيختارون سلوكا غير مبال، ويشكلون مخاطر على أنفسهم والناس من حولهم. كلاهما يأمل في الأفضل، لكن الحظ عادة لا يبتسم للمتهورين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى