لبنان

الأبيض: بإمكان كورونا قتل الأطفال

أكد مدير مستشفى رفيق الحريري الدكتور فراس الأبيض أنه “لا تظهر الأعراض على معظم الأطفال المصابين بفيروس كورونا، ولذلك فإن أرقام الإصابة بالعدوى لدى الصغار غالباً لا تعكس الواقع. ويكشف تقرير أنه سجل في فحوصات كورونا إيجابية لدى 7000 (من 0 إلى 9 سنة) و26000 (من 10 إلى 19 سنة). توفي منهم 15 مريضاً، لدى 15/14 منهم أمراضاً مصاحبة”.

واشار إلى أنه “يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أنهم قد يكونون أقل عرضة للإصابة. في حالة الإصابة، لن تظهر الأعراض على الغالبية، وقد يكون لدى البعض أعراض خفيفة، لكن القليل منهم سيمرض بشدة. هذا هو السبب في أنهم عادة لا يخضعون لإجراء فحص PCR”.

وقال إن “دراسة جديدة ألقت مؤخراً بعض الضوء على كيفية إصابة الأطفال بالعدوى الشديدة، وتم تلخيصها بالمقال أدناه. بإختصار، يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالكورونا إما من عوارض تنفسية حادة، أو التهابات حادة عامة في الجسم. كلاهما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة”.

وأضاف الأبيض، “يمكن أن ينقل الأطفال والمراهقون العدوى للآخرين. تختلف الدراسات حول ما إذا كان هذا أقل أو أكثر احتمالاً، لكن المراهقين هم أقرب للبالغين في ذلك. في كلتا الحالتين، لا يُنصح بأن تقوم المدارس بفتح أبوابها من دون اتخاذ تدابير السلامة المناسبة، بما في ذلك إجراء الفحوصات الدورية”.

وتابع، “مع وضع كورونا الحالي في لبنان، فإن فتح المدارس ينطوي على مخاطر. مع ذلك، تلعب المدارس دوراً حيوياً في الصحة النفسية والإجتماعية للطلاب، بالإضافة إلى تأثيرها التربوي. الجدل الحقيقي ليس ما إذا كان ينبغي فتح المدارس أم لا، ولكن تحت أي ظروف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى