لبنان

بعدما لاقت قبول الرئيس عون.. هل تنجح مبادرة اللواء عباس ابراهيم؟

قالت مصادر مطلعة أنّ مبادرة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لحل الأزمة الحكومية لا تزال على نار حامية، ورأت مصادر متابعة للملف والمفاوضات أن هذه المبادرة تكاد تكون الحل الوحيد المطروح بقوة على الطاولة ولا خيارات بديلة، خصوصاً أنها لاقت قبول الطرف الأصعب وهو رئيس الجمهورية ومعه التيار الوطني الحر حصة 5 + واحد والتوافق على اسم مشترك للداخلية بات المخرج الوحيد وفق صيغة “لا غالب ولا مغلوب” ولا خاسر في هذه المعادلة.

وإذا صَفت النيات، تقول المصادر، فإنه يفترض أن تتوج هذه المبادرة بلقاء إيجابي قريب ما بين عون والحريري ينتج منه عودة فاعلة إلى تفاوض ودينامية في اتجاه ولادة حكومة. أما إذا بقيت العراقيل، فهذا يعني أن الأمر أصبح أكبر من تأليف حكومة، ويظهر أن هنالك فعلاً من لا يريد الحل وأن المشكلة تجاوزت المسألة الحكومية إلى نزاع خطير حول الوجود والسيطرة.
وكشفت المصادر أنّ الحريري لم يعطِ بعد جواباً على هذه المبادرة في انتظار عودته إلى لبنان. كذلك كشفت أنّ دولاً فاعلة ومؤثرة ساندت الحل المطروح وأرسلت إشارات إيجابية، أما إذا عادت العرقلة وأطيح بالحلول والمخارج مجدداً، فليتحمّل كل طرف علناً مسؤولية ما تؤول إليه البلاد التي تقع حالياً في كباش “من سيقضي على من”.
المصدر: الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى