لبنان

بهاء الحريري يكتب في “ميدل إيست مونيتور”: لا يمكن للبنان أن يتحمل سنة أخرى من دون حكومة

كتب رجل الأعمال بهاء الحريري في “ميدل إيست مونيتور” التالي:

“لقد مرّ عام ولا يزال لبنان من دون حكومة. الأسبوع يبدو وكأنه عام، والسنة تبدو وكأنها تذكير دائم بالمشاكل التي مرت على لبنان منذ عقود. ونقصد بذلك الفشل السياسي على أيدي من عُهد إليهم بإدارة البلاد، على الرغم من عدم قدرتهم على الاتفاق على شيء أساسي مثل مجلس الوزراء، ناهيك عن إطعام الأشخاص الذين من المفترض أنهم يخدمونهم.

لم يكن على لبنان فقط التعامل مع آثار الوباء العالمي الذي أدى إلى تفاقم الأزمة المالية ونظام الرعاية الصحية الذي بالكاد يعمل بالفعل، بل واجه كلّ هذا بعد أشهر فقط من انفجار ميناء بيروت المدمر. بالإضافة إلى كل هذا، نحن ملعونون بوجود طبقة سياسية غير كفوءة وغير قادرة على وضع خصوماتها الطائفية جانباً، وبسبب ميولها للاستيلاء على السلطة وعدم تشكيل حكومة مستقرة وديمقراطية وشرعية.

تؤكد وسائل الإعلام أنّ لبنان على وشك أن يصبح دولة فاشلة، وتتمثل المرحلة الأخيرة في عدم قدرته على فرض سلطته على شعبه، وانهيار مؤسسات الحكم. نحن لم نصل إلى ذلك بعد. ومع ذلك، إذا استمر النظام السياسي محاطاً بالنزاعات الطائفية والفساد الذي يشبه العفن في قلب النظام، والغياب التام للعمل الإيجابي والتغيير، ستحقق تلك النبوءة.

إنّ الإصلاح ببساطة ليس كافياً، والمصلحة الذاتية للمؤسسة السياسية تجعل من إحداث التغيير أمراً مستحيلاً، كما تبيّن لنا في العام الماضي.

على الرغم من الدمار الاقتصادي الشامل في البلاد، فشل السياسيون اللبنانيون مراراً وتكراراً في تنفيذ الإصلاحات الأساسية التي طالب بها صندوق النقد الدولي والجهات المانحة الدولية الأخرى. لا يمكن أن يكون الخلل الوظيفي للنظام أكثر حدة: فالناس يعانون، ومع ذلك ترفض النخبة التخفيف من وطأة آلامهم.

لذلك، وفي حين أنّ سياسييه ما زالوا مشغولين بالمناكفات، فإنّ الشعب اللبناني يواجه أزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل. إنّ أكبر ميناء في لبنان عاطل عن العمل، وهناك حاجة إلى مليارات الدولارات لإعادة إعمار وسط بيروت، بالإضافة إلى تأثير الوباء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى