عربي و دولي

نحو 180 دولة تعلن التزامها في الأمم المتحدة بتوزيع عادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا

أعلنت نحو 180 دولة من أصل 193 تنتمي الى الأمم المتحدة التزامها بضمان توزيع منصف للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وفق ما ذكرت الأمم المتحدة الجمعة.

وقال الإعلان السياسي الذي جاء بمبادرة من لبنان: “نشعر بقلق عميق أنه على الرغم من الإتفاقات الدولية والمبادرات والإعلانات العامة، فإن توزيع لقاحات كوفيد-19 لا يزال غير منصف في جميع أنحاء العالم، سواء بين البلدان أم داخلها”.

ومع الإشارة إلى أن العديد من البلدان لم تتمكن حتى الآن من الحصول على أي لقاحات، أكد الموقعون على الإعلان في اجتماع للجمعية العامة “على الحاجة الى تضامن دولي وتعاون متعدد الأطراف لزيادة إنتاج اللقاحات وتوزيعها على المستويين الإقليمي والعالمي”.

واعتبر نص الإعلان أن مبادرة كوفاكس التي تدعمها الأمم المتحدة لمساعدة الدول الفقيرة في الحصول على اللقاحات هي “الآلية المناسبة” لضمان “حصول الجميع عليها بشكل منصف”.

وأضاف أن الموقعين يشجعون بشكل مستمر على “مزيد من تشارك جرعات اللقاحات بين البلدان القادرة على القيام بذلك وتلك المنخفضة والمتوسطة الدخل والبلدان الأخرى الفقيرة”.

ولم تحظ الوثيقة بحلول الجمعة بدعم مجموعة من الدول من بينها كوريا الشمالية وبورما وبنين وبوروندي وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وسوريا والسيشل.

كما أن دولتي الفاتيكان وفلسطين، وهما تحملان صفة مراقب في الأمم المتحدة، لم توقعا حتى الآن على الإعلان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى