عربي و دولي

وزير الدفاع الأوكراني يتوقّع “موعد” الهجوم العسكري الروسي

وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يحذّر من نشر روسيا لعشرات آلاف الجنود قرب حدود بلاده، ويقول إنّ قواته “مستعدة للرد” إذا شنّت روسيا هجوماً.قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان، اليوم الجمعة، مستشهداً بتقارير للمخابرات، تتحدث عن نشر روسيا أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وربما “تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق في نهاية كانون الثاني/يناير”.

وقال ريزنيكوف إنّ أوكرانيا لن تقدم على أي تصرف استفزازي لكنها “مستعدة للرد” إذا شنّت روسيا هجوماً.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في وقت سابق، أنّ هذا الانتشار العسكري يمكّن روسيا من أن تشنّ هجوماً على بلاده “في غمضة عين”، مؤكداً أنّه “من الأفضل التحرك الآن وليس لاحقاً من أجل كبح جماح روسيا”.

وحذّرت أوكرانيا وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي من تحركات القوات الروسية بالقرب من حدودها هذا العام، فيما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من “الخطاب الروسي الذي تتزايد حدّته فيما يبدو”.

ونفت موسكو الادعاءات بأنّها تستعد لشن هجوم على جارتها الجنوبية، ودافعت عن حقها في نشر قوات على أراضيها بالشكل الذي تراه مناسباً.

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبيرغ، خلال قمّة للحلف في لاتفيا، إنّ قوات الحلف العسكرية المتواجدة في بحر البلطيق تهدف إلى “ردع روسيا عن أي اعتداء ضد أوكرانيا”، معتبراً أنّ “الوضع غير قابل للتنبؤ وأي فعل عدائي ضد أوكرانيا سيكون له ثمن غالٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى