عربي و دولي

إيران: اتفاق جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران

أعلنت إيران اليوم توصلها إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يخص برنامجها النووي السلمي.

ونقلت وكالة ارنا عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله في تصريح اليوم: أن إيران توصلت إلى اتفاق جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف إزالة المزاعم فيما يخص برنامج إيران النووي السلمي ويضمن استمرار التعاون اكثر من أي وقت مضى.

وحول مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الجارية في فيينا بين طهران ودول “أربعة زائد واحد” قال عبد اللهيان: وضعنا على سلم الأعمال الدخول في مفاوضات مشرفة والوفد الإيراني لا يزال ماضياً بجدية وقوة في هذا الاتجاه لإلغاء كامل الحظر المتعلق بالاتفاق مضيفاً أن النصوص الإيرانية مبنية على الاتفاق النووي ولا تتضمن أي فقرة تتجاوز بنود هذا الاتفاق كما تزعم بعض الاطراف.

وبين وزير الخارجية الإيراني أن مفاوضات فيينا تتمحور حالياً حول فقرتين الأولى تمخضت عن جولات فيينا الست السابقة وتتعلق ثانيها بموافقة الأطراف الأخرى على وضع المقترحات الإيرانية على طاولة الحوار بهدف صياغة نص موحد وبالتالي عودة جميع الأطراف الاخرى إلى تعهداتهم.

وختم عبد اللهيان حديثه بالقول: لو تصرف الطرف المقابل بواقعية عند ذلك سنتمكن من تحقيق التقدم في هذه الجولة من المفاوضات.

وكان مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين إلى مباحثات فيينا علي باقري كني أعلن أمس أن إيران قدمت العديد من المقترحات وعملت بشكل بناء وأبدت مرونة لتضييق الفجوات خلال المباحثات الجارية بينها وبين المجموعة الدولية في العاصمة النمساوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى