مقالات

لقاء قريب بين الحريري وباسيل… فهل يُوزَّر؟

لا يستبعد مصدر مطلع على الاتصالات التي تجري بعيداً عن الإعلام أن يعقد لقاء في الساعات المقبلة بين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري والوزير جبران باسيل.
وتشير المعلومات الى أنّ باسيل قد يتوجّه اليوم الى بيت الوسط في حال أصبحت الظروف مؤاتية، حيث سيكون هذا اللقاء حاسماً لدعوة رئيس الجمهوريّة الى الاستشارات النيابيّة.
ويؤكد المصدر نفسه أنّ توزير باسيل في الحكومة المقبلة هو العقدة الأساس حاليّاً، ومن شأن حلّها الانتقال سريعاً الى البحث في تركيبة الحكومة وأسماء الوزراء.
وحذّر المصدر من دخول البلاد في أزمة طويلة نتيجة الإصرار على دخول باسيل الى الحكومة، أسوةً بما كان يحصل عند تشكيل حكومات عدّة، مع فارق أنّ البلد لا يحتمل حاليّاً مثل هذا الانتظار وهو مهدّد بالانزلاق، في أيّ لحظة، الى الفوضى.
وفي حين يبدو الإصرار واضحاً من قبل رئيس الجمهوريّة وباسيل على دخول الأخير الى الحكومة، لم يتغيّر موقف الحريري الحازم من رفض توزير باسيل، وقد أكد مصدر مقرّب منه ليل أمس أنّ الحريري “لن يستجدي التكليف من أحد وينأى بنفسه بالكامل عن بازار المساومات”.
من هنا، قد نكون أمام أزمة طويلة، بعد تكليف الحريري الحاصل حتماً، ولو بـ “سكور” منخفض، تُختصر بسؤال: هل يتمّ توزير جبران باسيل؟
المطالبون بالتوزير يعتبرون أنّ خروج باسيل هو هزيمة له، والرافضون لذلك يؤكدون أنّ تشكيل الحكومة مع باسيل سيبقي الناس في الشارع، ما يعني بلوغ الانهيار الكامل.
MTV _ داني حداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى