الصحة

كيف تحمون الكبد من الإلتهاب الوبائي؟

التهاب الكبد الوبائي هو التهاب يصيب الكبد ويمكن أن يتطور إلى التليف الكبد أو سرطان الكبد.
فيروسات التهاب الكبد هي السبب الأكثر شيوعاً لإلتهاب الكبد في العالم، لكن العدوى الأخرى والمواد السامة (مثل الكحول وبعض الأدوية) وأمراض المناعة الذاتية يمكن أن تسبب التهاب الكبد الوبائي.
هناك 5 أنواع من فيروسات التهاب الكبد الرئيسية، يشار إليها باسم A ، B ، C ، D وE وهي مصدر قلق كبير بسبب عبء المرض والوفاة التي تسببها واحتمال تفشي الوباء. وتحديداً، يؤدي النوعان B و C إلى الإصابة بأمراض مزمنة لدى معظم المصابين وهما السببان الأكثر شيوعاً لتليف وسرطان الكبد.
حماية الكبد من الإلتهاب الوبائي
تجنب الكحول
الكحول هي مواد سامة للكبد، ويرتبط شرب الكحول بتطور أسرع لأمراض الكبد وخصوصاً التهاب الكبد الوبائي. فالكحول وبيبب إحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر، يمكن أن تؤدي إلى تليّف الكبد وتمنع أدائه لوظائفه.
تقليل استخدام الأسيتامينوفين
يمكن أن يسبب الأسيتامينوفين (الموجود عادة في مسكنات الألم دون وصفة طبية ضرراً على الكبد، لذلك إذا كان الكبد قد تعرض بالفعل للخطر، تكون فرص تلفه أعلى. إن الحد من استخدام أدوية الألم التي تحتوي على أسيتامينوفين إلى أقل من 2000 ملليغرام في اليوم يمكن أن يقلل من فرص إتلاف الكبد.
الحفاظ على وزن صحي
يمكن أن تساهم الدهون الموجودة في الكبد عند زيادة الوزن في مقاومة الأنسولين وتلف الكبد بسبب التليف أو تندب الكبد. ممارسة الرياضة بانتظام وإجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة مثل تناول الأطعمة الصحية ومراقبة السعرات الحرارية يمكن أن تساعد في حماية الكبد من الإلتهاب الوبائي.
شرب القهوة
وفقاً لبحث أولي في دراسة شملت 766 مشاركاً أجرتها المعاهد الوطنية للصحة، فإن المرضى الذين يشربون ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً إنخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض والتهاب الكبد الوبائي بنسبة 50%.
التطعيم
الأفضل أن تستبقوا الأمور وأن تقوموا بحماية كبدكم من الأمراض والإلتهابات الوبائية التي تصيبه، والتطعيم ضدهما لتقليل خطر حدوث المزيد من التلف في أنحاء هذا العضو المهم في جسمكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى