عربي و دولي

نيبينزيا: ممارسات الدول الأوروبية ستؤدي إلى انهيار الإتفاق النووي مع إيران

أكد مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن ممارسات الدول التي أطلقت آلية حل النزاع النووي مع إيران، ستؤدي إلى انهيار الإتفاق.
وقال نيبينزيا: “إنه قرار مؤسف للغاية، وخطوة خطيرة جداً، قد تؤدي إلى فقدان السيطرة على عملية انهيار الصفقة بين إيران والدول الأوروبية”.
وأعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا تفعيل آلية فض النزاع في الإتفاق النووي مع إيران، وزعمت أنها “اتخذت قرارها بسبب عدم احترام إيران إلتزاماتها بموجب الإتفاق النووي”.
وأشارت هذه الدول إلى رفضها الاعتراف بحق إيران في تقليص التزاماتها بموجب هذا الإتفاق، لكنها نفت انضمامها لحملة الضغوط القصوى التي تمارسها الولايات المتحدة على طهران.
من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن هذه الخطوة أمر محبط للغاية ومصدر قلق كبير، وأن التصعيد سيؤدي إلى توتر جديد في المنطقة، فيما حذرت طهران من أنها سترد بحزم على أي إجراءات غير بناءة أو سوء نوايا تجاه ما يخص الإتفاق النووي.
يذكر أنه إزاء عدم وفاء الأطراف الأوروبية بإلتزامتها في إطار الإتفاق النووي، قامت ايران بخفض التزاماتها النووية في 5 خطوات، مؤكدة في الوقت ذاته إمكانية العودة عنها فور إلتزام الأوروبيين بتعهداتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى