عربي و دولي

ترامب يعفو عن حاكم ولاية سابق حاول بيع مقعد أوباما في مجلس الشيوخ

خفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبة حاكم ولاية إيلينوي السابق، الديمقراطي رود بلاغويفيتش، المحكوم بالسجن 14 عاما لمحاولته بيع مقعد بمجلس الشيوخ شغر بفوز باراك أوباما بالرئاسة.

وقال ترامب للصحافيين “لقد خفضنا الحكم الصادر بحق رود بلاغويفيتش، فهو قضى 8 أعوام في السجن، وهذا وقت طويل”، مضيفا “يبدو أنه شخص لطيف، لا أعرفه شخصيا”.

كما أصدر ترامب عفوا رئاسيا شمل عددا من المدانين، من بينهم قائد شرطة في نيويورك سجن بعد إدانته بارتكاب احتيال ضريبي، وإدوارد ديبارتولو جونيور، المالك سابق لنادي كرة قدم في سان فرانسيسكو، والمستثمر المعروف مايكل ميلكين الذي أقر بالذنب عام 1990 بالقيام بعمليات احتيال ضريبية وأخرى متعلقة بالسندات المالية.

وأثار عفو ترامب عن 11 محكوما دفعة واحدة توقعات بأنه يفكر باستخدام العفو الرئاسي في حالات أكثر إثارة للجدل تشمل مقربين منه.

والحاكم السابق بلاغويفيتش هو صاحب أسوا سمعة من بين كل الذين نالوا العفو، إذ عزل من منصبه كحاكم لولاية إيلينوي في 2009 وأدين لاحقا بمحاولة بيع مقعد أوباما الشاغر في مجلس الشيوخ لمن يدفع السعر الأعلى.

وعفا ترامب عن برنارد كيريك الذي كان مفوضا في شرطة نيويورك خلال هجمات 11 سبتمبر 2001. وأقر بذنبه عام 2009 بالاحتيال الضريبي، لكن كان قد أطلق سراحه من السجن عام 2013.

وتتردد تكهنات بأن ترامب يعتزم العفو عن مساعديه روجر ستون وبول مانافورت اللذين أدينا بتهم تتعلق بالتحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وعندما سئل ترامب عما إذا كان يخطط للعفو عن ستون، أجاب “لم أفكر بالأمر (…) لكنني أعتقد أنه يعامل بشكل غير منصف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى