عربي و دولي

صندوق النقد الدولي يحذر من تأثير فيروس كورونا على الإقتصاد العالمي “الهش”

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا إنه في أفضل الأحوال ستكون التداعيات الإقتصادية جراء انتشار فيروس كورونا الجديد في الصين قصيرة الأجل، لكنها تأتي في وقت لا يزال فيه الإقتصاد العالمي هشاً.
وكتبت جورجيفنا في تدوينة على موقع الصندوق: “في ظل وجود العديد من المخاطر الأخرى، بما في ذلك الحرب التجارية الأميركية- الصينية المتوقفة مؤقتاً والتي لم يتم تسويتها بعد، فالإقتصاد العالمي ليس في وضع جيد للتعامل مع الأثر الطويل”.
وتابعت: “الحقيقة هي أن حالة عدم اليقين أصبحت واقعاً جديداً، لكن فيروس كورونا هو حالة أكثر إلحاحاً من عدم اليقين، إنه تذكير صارخ بإحتمال ارتباك النمو الهش جراء الأحداث غير المتوقعة”.
وحذرت من أن الوضع قد يزداد سوءاً، مع عواقب وخيمة على البلدان الأخرى في ظل تواصل انتشار الفيروس، مضيفة: “من شأن التفشي طويل الأمد والشديد أن يؤدي إلى تباطؤ نمو أكثر حدة وطويل الأجل في الصين”.
وأضافت: “هناك عدد من السيناريوهات، وهذا يتوقف على مدى سرعة انتشار الفيروس، فإذا انتهى الوباء قريباً، نتوقع استقرار الإقتصاد الصيني قريبًا. ستكون النتيجة انخفاضاً حاداً في النمو خلال الربع الأول، لكن الأثر سيكون طفيفاً على العالم بأكمله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى