لبنان

حب الله: الصناعات الغذائية حيوية واستراتيجية للأمن الغذائي والاجتماعي

أعلن وزير الصناعة عماد حب الله خلال لقائه وفداً من نقابة أصحاب الصناعات الغذائية أن “الصناعات الغذائية قطاع حيوي وحياتي واستراتيجي للأمن الغذائي والاجتماعي. وتعمل الدولة ووزارة الصناعة على تدعيمه وتحصينه لمواصلة عمليات الإنتاج وتأمينه السلع الغذائية الأساسية والضرورية حاجة السوق المحلية والتصدير”.

وأشاد الوزير حب الله بحيوية القطاع ومرونته وحجمه البالغ نحو سبع ماية مؤسسة غالبيتها صغيرة ومتوسطة الحجم، توظّف أكثر من عشرين ألف عامل، ويبلغ حجم تصديرها قرابة الخمسماية مليون دولار سنوياً.

وتم البحث في المشاكل التي تعترض نموّ القطاع، والتي يتشاركون بها مع سائر القطاعات الانتاجية، خصوصاً مسألة التحويلات المالية لشراء الموادّ الاوليّة، والمضاربة غير المشروعة، والقدرة التنافسية في الخارج.

كما تم التأكيد على التزامهم الانتاج بحسب المواصفات والجودة العالية، وشدّد حب الله على هذا الامر حفاظاً على سلامة الغذاء وصحة المستهلك.

واقترح اقامة صناعات غذائية جديدة تجذب الاستثمارات وتكون مرتبطة بالانتاج الزراعي في الأرياف، كما دعا إلى الارتكاز على تجمّعات عنقودية (Clusters) تنشىء لادارة وتسهيل استيراد المواد الاوليّة وتخفّف الكلفة على الصناعيين، كاشفاً لهم عن توجّه جديد في الوزارة لناحية تسهيل منح التراخيص الصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى