عربي و دولي

لو دريان: استغلال تركيا للمهاجرين لإبتزاز أوروبا غير مقبول

اتهم وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، تركيا، بإستغلال المهاجرين لإبتزاز أوروبا وقال إن على أنقرة احترام اتفاقها مع الإتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتعامل مع اللاجئين على أراضيها.
وقال لو دريان أمام أعضاء البرلمان “غير مقبول أن تستخدم تركيا قضية المهاجرين للضغط على أوروبا”، وذلك بحسب وكالة “رويترز”.
وأضاف أن أوروبا احترمت على مدى السنوات الأربع الماضية الإتفاق الذي أُبرم في آذار 2016 بين الإتحاد الأوروبي وتركيا، بما يشمل التزامات مالية كبرى، وأن على أنقرة القيام بالمثل.
وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد أعلنت، في وقت سابق، أن الإتحاد الأوروبي يمكنه تقديم دعم مالي لليونان بقيمة 700 مليون يورو لحل أزمة المهاجرين، مؤكدة أن الإتحاد الأوروبي يشارك اليونان نفس المخاوف بشأن الوضع على الحدود، بعد فتح تركيا الحدود من جانبها أمام آلاف المهاجرين للعبور إلى أوروبا.
وأضافت “أؤكد دعم الإتحاد الأوروبي إلى اليونان، وأنا مسؤولة تماماً عن حشد الدعم اللازم للسلطات اليونانية”.
وأعلنت ديرلان أن “الإتحاد الأوروبي يمكنه تقديم دعم مالي لليونان بقيمة 700 مليون يورو”، كما أشارت إلى أن الوكالة الأوروبية المعنية بمراقبة الحدود الخارجية “فرونتيكس” ستنشر فرقاً إضافية لدعم السلطات اليونانية.
وأضافت أن “المهاجرون تم دفعهم بوعود زائفة إلى هذا الوضع البائس”، لافتة إلى أن “تركيا ليست عدواً، لكن البشر ليسوا وسائل لتحقيق الأهداف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى