عربي و دولي

“أكسيوس”: بايدن حذّر نتنياهو من مزيد من التصعيد.. “المساعدة الأميركية قد لا تتكرر”

نقل موقع “أكسيوس” الأميركي، عن مسؤولَين أميركيَّين، قولهما إنّ الرئيس جو بايدن طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بـ”التوقف عن تصعيد التوترات في المنطقة، والتحرك فوراً نحو اتفاق لإطلاق الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وبحسب المسؤولَين، جاء ما قاله بايدن، خلال مكالمة هاتفية “صعبة”، أجراها بنتنياهو الخميس.

وقال الموقع إنّ بايدن وكبار مساعديه “يشعرون بالإحباط الشديد إزاء تداعيات الاغتيالات الإسرائيلية في بيروت وطهران”، والتي نُفّذت بعد أقل من أسبوع على زيارة نتنياهو المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، حيث التقى الرئيس الأميركي.

ووفقاً للموقع، يشعر هؤلاء بأنّ نتنياهو “أبقى بايدن في الظلام بشأن خططه تنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك انطباعاً بأنّه كان منتبهاً لطلب الرئيس التركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن الحرب في غزة”.

وقال مسؤولون أميركيون لـ”أكسيوس” إنّ بايدن اتصل بنتنياهو من أجل “مناقشة الاستعدادات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بهدف الرد على الردود من جانب إيران وحزب الله”.

وأضافوا أنّ الرئيس الأميركي أجرى الاتصال أيضاً من أجل “توضيح أنّه غير راضٍ عن الاتجاه الذي اتخذه رئيس الحكومة الإسرائيلي، خلال الأسبوع الماضي”.

وقال مسؤول أميركي لـ”أكسيوس” إنّ الرئيس الأميركي “شكا إلى نتنياهو أنهما تحدثا، الأسبوع الماضي، في المكتب البيضاوي، بشأن تأمين صفقة الأسرى، لكن نتنياهو بدلاً من ذلك مضى قدماً في عملية الاغتيال في طهران”.

في الوقت نفسه، أبلغ بايدن نتنياهو أنّ الولايات المتحدة ستساعد “إسرائيل” ضدّ أي هجوم إيراني، لكنه بعد ذلك “يتوقع التحرك الفوري نحو الصفقة، وعدم حدوث مزيد من التصعيد من الجانب الإسرائيلي”.

وحذّر بايدن نتنياهو من أنّه “إذا أقدم على التصعيد، مرةً أخرى، فينبغي له ألا يعتمد على الولايات المتحدة من أجل إنقاذه”، على حدّ زعم المسؤول الأميركي.

أما في “إسرائيل”، فقال مكتب رئيس الحكومة، في بيان، إنّ “نتنياهو أبلغ بايدن أنّه يقدّر الدعم الأميركي، وبصفته رئيس حكومة إسرائيل، فهو يتصرف فقط وفقاً للاحتياجات الأمنية لإسرائيل”.

وفي ختام اللقاء مع نتنياهو في المكتب البيضاوي، “رفع بايدن صوته، وأخبر نتنياهو أنّه في حاجة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الحرب في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، خلال أسبوع أو اثنين”، بحسب ما قاله 3 مسؤولين إسرائيليين مطّلعين على الاجتماع لـ”أكسيوس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى