لبنان

مطر يزور مفتيي البقاع: نسترشد بـ”عمائم الإعتدال” في الظروف الصعبة

في إطار جولته على “عمائم الإعتدال” في لبنان، التي إستهلها من دار الفتوى بلقائه سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، تابع النائب إيهاب مطر لقاءاته، فزار كلا من مفتي بعلبك الشيخ بكر الرفاعي ومفتي زحلة والبقاع الشيخ علي الغزواي ومفتي راشيا الشيخ وفيق حجازي.

واستهل جولته البقاعية بزيارة مفتي بعلبك الشيخ بكر الرفاعي، الذي إستبقاه الى مائدة الفطور في منزله، وبعدها توجها الى دار الإفتاء.
وتطرق اللقاء الى الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، خصوصاً بعلبك وأزماتها المتواصلة.

بعد اللقاء، قال مطر: “زيارتي اليوم لسماحة المفتي بكر الرفاعي إستكمال لجولتي على كل المفتين في لبنان بمناطقهم بهدف تبادل الأفكار والنقاش حول الأوضاع، ولنقول ان الكلمة واحدة والموقف واحد الى جانب الدولة ومؤسساتها والى جانب اللبنانيين”.
وتحدث عن بعلبك الهرمل “المحافظة التي أنصفها التاريخ وجعلها موطنا لموقع أثري مميز مُدرج على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي منذ العام 1984. وعلى الرغم من ذلك، فقد ظلمها التاريخ من الاستقلال حتى اليوم، اذ باتت أيضا مماثلة لمدينتي طرابلس، مخزنا للبؤس والفقر، جراء الإهمال المزمن من الدولة تجاه منطقة تُشكل 30 في المئة من مساحة لبنان”، مشيراً الى أن “هذه المحافظة من المفترض أن تكون الخزان الغذائي للبلاد، مثلما هي أيضاً الخزان العسكري للدولة والوطن، وكان لأبنائها حضور مميز في كل النضالات الوطنية”.
وأكد مطر أن “بعلبك بحلوها ومرّها تبقى واحدة من منارات الإعتدال الوطني والاسلامي بفضل الكثير من رجالاتها، وفي هذه الظروف الدقيقة، وطنياً وقومياً وإسلامياً، جراء ما يتعرض له أهلنا في غزة وفلسطين وما يتعرض له جنوبنا من حرب مدمرة حارقة، رأيت أن الواجب يقتضي زيارة كل المقامات السنية في جولة على الاعتدال الحقيقي، بدأتها طبيعياً من دار الفتوى في بيروت، وثم سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام، واليوم بعلبك الهرمل وسنكمل الى زحلة وراشيا أيضا وكل لبنان”.

وتابع: “من هنا، من بعلبك، نقول كرامة لبنان ممنوع كسرها أمام عدو إختار أن يختبر اللبنانيين بمحنتهم فقدموا الاعتدال اولاً، على أمل أن نواجه جميعاً بمنطق الدولة”.
وختم مطر بالقول: “تبقى القضية الفلسطينية قضيتنا العربية وتعازينا لكل أهالي الشهداء اللبنانيين والفلسطينيين وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى”.

مفتي بعلبك الشيخ الرفاعي رحب بالنائب مطر، مبدياً إعجابه بهذه الخطوة البناءة.
وقال: “ليت الجميع يقوم بمثل هذه الخطوات التي تصب في هدف الانفتاح على بعضنا البعض، ونستفيد فيها من خبرات البعض ونتحد تحت راية الإعتدال”.
وفي السياق أعرب الرفاعي عن “أهمية الزيارة التي قام بها المفتون وعلى رأسهم سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى المملكة العربية السعودية” مشيراً الى أن “حفاوة الإستقبال كانت دلالة هامة على إهتمام المملكة في لبنان وأهمية الدور السعودي من بوابة دار الإفتاء”.

من بعلبك، توّجه مطر، برفقة مدير مكتبه الدكتور موسى العش، الى البقاع الأوسط، ليزور مفتي زحلة والبقاع الدكتور الشيخ علي الغزاوي، بحضور الدكتور الشيخ خالد عبد الفتاح، مدير مكتب الإفتاء في البقاع الشيح زياد هيفا، رئيس دائرة شؤون المغتربين الشيخ في دار الفتوى البقاع عبد الناصر الخطيب، بالاضافة الى المدير الإداري لمؤسسات أزهر البقاع الشيخ عمر جانبيه، ناظر أزهر البقاع الشيخ سعد المعربوني، الشيخ غنوم نسبين.

بعد اللقاء، قال النائب مطر: “كانت فرصة مميزة، أن نزور سماحة مفتي البقاع الشيخ علي الغزاوي، الذي سمعنا منه الكثير من الأفكار المرتبطة بالبقاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى