عربي و دولي

بوتين لعلييف: مستعدون لدعم معاهدة سلام بين أذربيجان وأرمينيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الأذربيجاني إلهام علييف، الاثنين، أن بلاده مستعدة لمواصلة جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتطرق بوتين الذي التقى علييف في إحدى ضواحي باكو إلى النزاع الحدودي بين باكو ويريفان، قائلاً: “أعلم أن أذربيجان تهدف إلى استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالتسوية الكاملة، أعرف ذلك جيداً”.

وأشار إلى أنه بعد زيارته لأذربيجان سيتصل برئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان لإبلاغه بنتائج المحادثات، مشدداً على أن “روسيا مستعدة لمساعدة باكو ويريفان على إبرام معاهدة سلام، وترسيم الحدود بينهما”.

وأضاف: “إذا تمكنا من القيام بشيء من أجل التوصل إلى توقيع اتفاق سلام وإحالة الأمر إلى ترسيم الحدود… سنكون سعداء للغاية بذلك”.

وتابع بوتين مخاطباً علييف: “تتطور علاقاتنا على أساس الإعلان الذي وقعناه في بداية عام 2022. ويتم تنفيذه بنجاح، وتم إعطاء دفعة جيدة لتطوير علاقاتنا الثنائية خلال زيارتك لموسكو في أبريل من هذا العام”.

وقال: “يمكننا أن نتحدث ليس فقط عن الطاقة، ولكن أيضاً عن التعاون الصناعي والنقل والخدمات اللوجستية والصناعة الخفيفة.. لدينا مع أذربيجان العديد من مجالات العمل المشترك”.

وأشاد بوتين بتطور العلاقات التجارية والاقتصادية، مشيراً إلى أن حجم التعاون التجاري يبلغ 4 مليارات دولار وهو “رقم جيد، لكنه لا يتوافق مع إمكاناتنا. فقط في ما يتعلق بالطاقة، ولكن أيضاً في ما يتعلق بالتعاون الصناعي والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات الخفيفة، لدينا العديد من المجالات للعمل المشترك”.

ولفت إلى أن “روسيا وأذربيجان تبدآن بإنتاج ناقلات للمنتجات البترولية، ما سيزيد من إمدادات موارد الطاقة إلى الأسواق العالمية”، موضحاً أن “تطوير الممر الدولي (الشمال والجنوب) سيفيد العلاقات بين موسكو وباكو”.

وتابع: “تعمل في أذربيجان 300 مدرسة تدرّس اللغة الروسية، وهي فروع لمؤسساتنا التعليمية العليا الرائدة. ويدرس آلاف الشباب من أذربيجان في الجامعات الرائدة في روسيا”.

من جانبه، قال الرئيس الأذربيجاني إن باكو وموسكو تشعران بالرضا عن مستوى التعاون الثنائي بين الدولتين، مؤكداً أن “استقرار منطقة جنوب القوقاز بأكملها يعتمد على العلاقات بين أذربيجان وروسيا”.

وأشار علييف إلى تطور التعاون في مجالي الطاقة والنقل، لافتاً إلى أنه ناقش مع بوتين القضايا الثنائية والأوضاع الإقليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى