لبنان

مياه الجنوب خفضت الإشتراك السنوي مع تسهيلات في الدفع

دعا المدير العام لـ “مؤسسة مياه لبنان الجنوبي” الدكتور وسيم ضاهر المواطنين الذين يستطيعون دفع مستحقاتهم إلى تسديدها.

وقال في تصريح: “لتكن هذه الخطوة على مبدأ التكافل الإجتماعي، إذ ليس للمؤسسة مصدر مالي آخر غير الجباية، وأنها قدمت تسهيلات عدة لآلية الدفع تعتمد على التقسيط على 4 دفعات في السنة مع خفض قيمة الإشتراك السنوي من 620 إلف إلى 353 الف ليرة”.

أضاف: “إننا ذاهبون إلى الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية والرياح وتوليد الطاقة من الرياح، والمؤسسة تستفيد من مياه الحاصباني والوزاني بقيمة مليون متر مكعب من أصل 500 مليون مكعب”.

ولفت ضاهر إلى أن “المؤسسة شهدت تغيراً كبيراً على مستوى الإستراتيجيات والمشاريع التي تنفذها والذهاب نحو اقتصاد يعتمد الإنتاج لا الريع، يساهم في حل مشكلة البلاد”، داعياً إلى “ضرورة إعطاء الأولوية للإنتاج المحلي في القطاعات كافة وخصوصاً الزراعية منها”، مشدداً على “أهمية استغلال كل المساحات القابلة للزراعة على الأراضي اللبنانية كافة”، مذكراً أن “لبنان كان دولة زراعية في الماضي واللبنانيين استطاعوا أن يحولوا الجبال إلى أراض صالحة للزراعة”، مشيراً إلى أن “معظم الأراضي في الجنوب صالحة لذلك، ما يؤمن اكتفاء ذاتياً في إنتاج السلع الزراعية”.

ولفت إلى أنه “بالإمكان إدخال المحتوى التكنولوجي في القطاع، فضلاً عن أهمية التعاون بين المزارعين لإنشاء مؤسسات وجمعيات وتعاونيات زراعية تعنى في التصنيع الزراعي وتتبادل الخبرات والتعاون في ما بينها”.

وختم: “إن الإنتاج والإنتاجية عملية أساسية في تخفيف الضغوط الإقتصادية على البلد ويخفض من فاتورة الأكلاف المالية الناجمة عن الإستيراد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى