عربي و دولي

اليابان تستعد لرفع حالة الطوارئ جزئياً مع تراجع عدد الإصابات بكورونا

أكدت الحكومة اليابانية الخميس أنها تنوي رفع حالة الطوارئ المفروضة في الجزء الأكبر من البلاد لكن ليس في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل طوكيو، بعد التراجع الواضح في عدد الإصابات الجديدة بمرض كوفيد-19.

وقال وزير الإقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا إن السلطات ترغب في رفع هذه الإجراءات قبل الموعد الذي كان محدداً لذلك، في 39 من المناطق الـ47 في البلاد.

وأضاف “لدينا تأكيد بأن عدد الإصابات الجديدة انخفض مجدداً إلى أقل من المستويات التي سجلها في آذار عندما بدأ انتشار المرض”.

وأحصيت 55 إصابة جديدو الأربعاء في البلاد بينها عشر في طوكيو.

وفي المجموع، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في اليابان حوالى 16 ألفاً في وعدد الوفيات 687 منذ بداية الأزمة الصحية، وهي أرقام اقل بكثير من تلك التي سجلت في أوروبا والولايات المتحدة.

وفي مواجهة ارتفاع عدد الإصابات في آذار الذي يهدد بإمتلاء المستشفيات، فرضت الحكومة حالة الطوارئ مطلع نيسان في طوكيو أولا ثم في ست مناطق أخرى وأخيراً في جميع أنحاء البلاد.

وكان يفترض أن تستمر حالة الطوارئ شهراً واحداً لكنها مددت حتى 31 أيار.

وخلافاً للعديد من الدول الأخرى، لا تفرض حالة الطوارئ لحجر الإلزامي، لكنها تسمح للسلطات بالطلب من السطان البقاء في بيوتهم قدر الإمكان، ومن بعض المحلات التجارية غير الساسية أن تغلق أبوابها موقتاً، ولا تفرض عقوبات على المخالفين.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الحكومة ستتحدث الخميس المقبل عن الوضع في المناطق الثماني التي ستستمر فيها حالة الطوارئ بما فيها طوكيو وضاحيتها الكبيرة أوساكا.

وسيتحدث رئيس الوزراء الياباني بعد ظهر الخميس للصحافيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى