لبنان

فرنجية: هذه الخطة “مرعبة مرعبة”

وصف النائب طوني فرنجية في حديث لإذاعة “لبنان الحر” خطة الحكومة الإقتصادية بـ”المرعبة”، لافتاً إلى أن “الخطة مبنية على استقطاب ديون جديدة، وهي تعتمد على النهج المالي والإقتصادي الذي كان قائماً منذ العام 1990، ولكن بثوب جديد إنما الجوهر لا يزال نفسه”.

وقال: “نحن تحفظنا على تخلف الدولة عن تسديد سندات اليورو بوند، وقد تكبدنا من خلال هذه السياسة خسائر كبيرة جداً منذ ثلاثين عاماً، ونحن لا نملك القدرة الكافية على تحمل هذه المبالغ الكبيرة دفعة واحدة فهي ثقيلة على اللبنانيين وعلى الإقتصاد، وتداعيات ذلك ستنعكس على المواطن البسيط والفقير الذي سيبقى من دون عمل أو دخل مالي منتظم”.

وأضاف فرنجية: “نحن اليوم لا نعلم إلى أين يمكن أن توصلنا هذه الخطط إلا أننا يجب أن ننظر بإيجابية الى الأمر وهناك الكثير من البدائل، فاليوم تتوجه مختلف الأنظار بإيجابية إلى المساعدات الخارجية إلا أن الخطة تظهر أننا لا يمكن أن نلمس نتائج إيجابية إلا بحلول العام 2025، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: إذا حصل أي تعثر في تنظيم الخطة الإقتصادية، ماذا سيحصل للإقتصاد وللبنانيين؟”

وأكد أن “البدائل كثيرة وموجودة ونحن ندعو إلى تنفيذ الخطط ومنها خطة الكهرباء. فلنبدأ بتشكيل هيئة ناظمة للكهرباء، قبل تقديم أي اقتراحات كبيرة، اليوم إن لم نكن نستطيع أن نعين إدارة جديدة للهيئة الناظمة، فلا نضع شعارات كبيرة نغش بها المواطن، ولنبدأ ايضاً بتحرير القضاء الذي يعتبر العامود الفقري لإستعادة الثقة”.

وختم النائب فرنجية: “لا نشكك في أي لحظة بنوايا الحكومة تجاه لبنان، إنما إذا أردت أن اختصر هذا الموضوع عن الخطة الإقتصادية، فهذه خطة اقتصادية مرعبة مرعبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى