عربي و دولي

“الأمم المتحدة” تعلّق على الإحتجاجات الأميركية

حث الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأميركيين على الإحتجاج بشكل سلمي، كما دعا الزعماء الأميركيين والسلطات للإنصات لهم والتحلي بضبط النفس.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث بإسم الأمم المتحدة، للصحفيين، “يجب الإنصات إلى المظالم، لكن يتعين التعبير عنها بطرق سلمية ويجب على السلطات أن تتحلى بضبط النفس في الرد على المظاهرات”.

وأضاف: “في الولايات المتحدة، كما هو الحال في أي بلد آخر، التنوع ثراء وليس تهديداً، لكن نجاح المجتمعات المتنوعة في أي دولة يتطلب استثماراً هائلاً في الترابط الإجتماعي”.

وبخصوص اتهام الشرطة بإستخدام القوة المفرطة في مواجهة المحتجين، صرح دوجاريك بأنه يتعين التحقيق في جميع الوقائع.

وأردف قائلاً: “نقول دوماً إن قوات الشرطة في جميع أنحاء العالم بحاجة لتلقي تدريب كاف على مراعاة حقوق الإنسان، كما أن هناك ضرورة للإستثمار في الدعم الإجتماعي والنفسي للشرطة حتى تتمكن من أداء عملها كما ينبغي”.

وجاءت تصريحات دوجاريك رداً على موجة المظاهرات التي خرجت بالولايات المتحدة بعد مقتل مواطن أميركي من أصول إفريقية يدعى جورج فلويد بعدما اعتقلته الشرطة في منيابوليس قبل أسبوع، وتصاعدت حدة بعض الإحتجاجات التي كانت سلمية بشكل كبير لتتحول إلى اضطرابات في العديد من المدن.

جدير بالذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب من وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي (fbi) التحقيق في مقتل فلويد، لكنه لم يدل بتصريحات علنية مهمة للتخفيف من حدة الأزمة، وكتب عدداً من التغريدات وصف فيها المتظاهرين بأنهم “بلطجية” وحث رؤساء البلديات وحكام الولايات على أن يكونوا أكثر صرامة وهدد باستخدام الجيش ضد المحتجين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى