علوم وتكنولوجيا

غوغل تتحدى مايكروسوفت بتطبيقات جديدة لتسهيل أعمال المؤسسات

أطلقت شركة “غوغل” مجموعة من الأدوات الجديدة التي تعمل على “أتمتة” العمليات (الإستخدام الآلي للعمليات) وإنشاء التطبيقات دون رموز، وهي الأدوات التي تمكن الشركات ورجال الأعمال من رقمنة أعمالهم بشكل أسرع، حتى تكون أكثر كفاءة وفاعلية، كما تهدف إلى إنشاء نظام أساسي لتطبيق الأعمال يتيح لمستخدمي الشركات إنشاءَ واجهات لبرمجة التطبيقات (APIs) وإدارتها، بطريقة تقوم على ربط خدمات متنوعة وأتمتة المهام وإنشاء التطبيقات من دون رموز.
وفق تقرير لصحيفة “Business Insider” الأميركية، فإن الشركة أضافت الآن ثلاث ميزات جديدة إلى هذه الأدوات: واجهة جديدة لبرمجة التطبيقات خاصة بأحمال عمل منصة غوغل السحابية، وأداة للسماح لمستخدمي AppSheet بالإستعانة بواجهات برمجة التطبيقات من Apigee، بالإضافة إلى إمكانيات التشغيل الآلي لـAppSheet، يسمح للمستخدمين بأتمتة العمليات دون استخدام الرموز البرمجية.
في هذا السياق، قال أميت زافري، نائب رئيس هندسة منصة Google Cloud وقائد فريق النظام الأساسي لواجهة برمجة التطبيقات Apigee، خلال عرضٍ موجز للصحفيين الأسبوع الماضي: “يحاول الجميع الآن رقمنة عملياته وأتمتة مهامه ومحاولة دمج الأنظمة حتى تكون أكثر فاعلية وكفاءة”.
كلما تطلعت الشركات إلى رقمنة أعمالها على نحو أسرع، ازداد الطلب على الأدوات المستخدمة في أتمتة العمليات وإنشاء التطبيقات دون رموز، فعلى سبيل المثال، توقع تقرير لشركة Gartner نُشر في آذار الماضي أن ما يصل إلى ثلاثة أرباع الشركات الكبيرة ستستخدم ما لا يقل عن أربعة أدوات تطوير منخفضة الكود لتطوير تطبيقاتها، بحلول عام 2024.
وهو ما يبشر بالخير لشركة “غوغل” التي استثمرت بكثافة في هذا المجال هذا العام، وقد قطعت جوجل أشواطاً في هذا الإتجاه بالفعل.
تمتلك منصة غوغل السحابية Google Cloud بالفعل نشاطاً تجارياً قوياً فيما يتعلق بإدارة واجهات برمجة التطبيقات، مع أداتها Apigee، وفي وقت سابق من هذا العام، استحوذت على AppSheet، وهي أداة بدون رمز لمساعدة المستخدمين على إنشاء تطبيقات جوال بسيطة يمكنها الإتصال بخدمات مختلفة، مثل جداول بيانات غوغل، و”برامج مايكروسوفت أوفيس 365″ Microsoft Office 365، ومنصة “ساليسفروس” Salesforce. وكلاهما يعمل على تحقيق الهدف الأكبر المتمثل في مساعدة الشركات على أتمتة العمليات.
من جهة أخرى، وعلى الرغم من أنها سوق مزدحمة تقودها “مايكروسوفت” Microsoft بأدوات منصتها الخاصة القوية Power Platform، يعتقد اثنان من المحللين أن جوجل قد بنت أساساً قوياً وأن لديها بعض المزايا الكامنة التي تتيح لها المنافسة بفاعلية.
يقول جون براتينسيفيتش، وهو محلل في شركة Forrester لأبحاث السوق، إن شركة غوغل، من خلال أدوات تطبيقات الأعمال الخاصة بها Google’s Business Applications، دائماً ما استهدفت رجال الأعمال أكثر من استهدافها المستخدمين التقنيين، ويبدو أن هذه الأدوات الجديدة خطوة طبيعية في مسارها لمواصلة جذب قاعدة المستخدمين هذه.
براتينسيفيتش أضاف أن هذه الأدوات “تجعل المنصة أكثر توازناً. إنه تطور طبيعي للغاية، خاصة في ظل الحاجة إليها في سوق يضم الكثير من العارضين”.
وقال براتينسيفيتش إن غوغل ستكون قادرة على التنافس مع مايكروسوفت لأنها تحافظ على هدفها المتركز على جذب رجال الأعمال، في حين أن مايكروسوفت تريد محاولة الحصول على شيء مناسب لجميع مستويات القدرة التقنية.
وتذهب إلى الرأي نفسه مورين فليمنغ، وهي محللة في شركة IDC لأبحاث السوق، وتقول إنه في حين أن مايكروسوفت لها الريادة في مجال الأتمتة وتطوير أدوات التطوير منخفضة الكود، فإنها ذلك المجال لا يمثل جزءاً كبيراً من أعمالها حتى الآن. وقالت: “لذا، فهذا هو الوقت المناسب لشخص ما ليأتي بشيء يحل المشاكل من هذا النوع، ثم ينافس”.
وفي هذا الإطار، يقول زافري، من شركة غوغل، إن الشركة تهدف إلى تقديم نظام أساسي متكامل تماماً يسمح بالأتمتة وتطوير التطبيقات ويعيد الإتصال بأدوات جوجل الأخرى، لأن هذا ما يطلبه العملاء.
وقال: “أعتقد أننا بدأنا نرى مزيداً من الحاجة إلى منصة تطبيقات تقدم عرضاً متكاملاً. وهذه هي الطريقة التي نحاول بها تعزيز وصولنا إلى السوق اليوم، على الرغم من أننا قد نتنافس بطريقة فردية في كل مجال من هذه المجالات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى