لبنان

عون: لن نستطيع الإستمرار في استضافة أكبر عدد من اللاجئين

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الذكرى الـ75 لإنشاء الأمم المتحدة أن “لبنان وهو من الدول ال50 التي شاركت في تأسيس الأمم المتحدة، ومن الذين ساهموا في وضع وصياغة شرعة حقوق الإنسان، يغتنمها مناسبة لإعادة التأكيد على تعلقه بالمبادئ السامية للأمم المتحدة وميثاقها، وبما تطمح إليه من أهداف نبيلة”.

وتابع: “تطرّق الإعلان الذي توافقنا عليه جميعاً لكي يصدر عن هذه المناسبة إلى طموحات الأمم المتحدة وإنجازاتها، وبعض خيبات الأمل من أحلام وآمال لم تتحقق مما يستدعي العمل على إدخال الإصلاحات على طريقة عمل هذه المؤسسة الدولية وعلى مضاعفة السعي لمساعدة الدول المحتاجة”.

ورأى عون أن “مما لا شك أن لبنان، وخلال الأزمات التي عصفت به، وجد في الأمم المتحدة عامل دعم للإستقرار عبر “اليونيفيل” وشريكاً في التنمية عبر أجهزتها العاملة.

وأشيد بما تقدمه المنظمة والدول من مساندة لمعالجة التداعيات الضخمة لإنفجار بيروت والتعافي من الأزمة الإقتصادية والمالية”.

واضاف: “أدعو العالم إلى مساعدتنا في تأمين العودة الآمنة للنازحين السوريين إلى ديارهم لأن لبنان الذي يئن من وطأة الأزمات غير المسبوقة التي تثقل كاهله، لن يستطيع الإستمرار في استضافة أكبر عدد من اللاجئين في العالم نسبة إلى عدد السكان”.

ولفت عون إلى أنه “على الرغم من كل المعاناة، فإن لبنان الذي شارك في تأسيس الأمم المتحدة واتخذ قراراً بأن يشارك في قوات حفظ السلام والذي أطلق مبادرة لإنشاء “أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار” وحظيت بدعم الأمم المتحدة، يؤكد أن الصعوبات لن تثنيه عن متابعة دوره الإيجابي على الصعيد الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى