الأربعاء, نوفمبر 25, 2020
الرئيسية » منوعات » إقتصاد » وزير الطاقة الروسي: أتفق مع الأمير عبد العزيز بن سلمان على أن الوضع هش

وزير الطاقة الروسي: أتفق مع الأمير عبد العزيز بن سلمان على أن الوضع هش

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان على أهمية استباق الأحداث في سوق النفط، فيما صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، بأن سوق النفط متقلبة للغاية وأن الوضع هش.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، خلال اجتماع نفطي بمشاركة نظيره السعودي، إن سوق النفط متقلبة للغاية وأتفق مع وزير الطاقة السعودي على أن الوضع هش.

وأشار نوفاك إلى تباطئ تعافي الطلب العالمي على الطاقة في ظل الموجة الثانية من كورونا، مشددا على وجود حالة من عدم اليقين في سوق النفط العالمية بسبب الأضرار الجسيمة، التي تسببت بها أزمة كورونا على العديد من القطاعات الاقتصادية.

وتوقع الوزير الروسي أن ينخفض الاستثمار العالمي في الطاقة هذا العام وسط الأزمة بنسبة 18% – 20%، وهذه النسبة تفوق انخفاض الطلب العالمي على النفط.

من جهته شدد الأمير عبد العزيز بن سلمان على أهمية اتخاذ خطوات استباقية في سوق النفط العالمية، وقال: “يجب أن نتحرك بخطى أسرع من الأحداث”.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، أن سوق النفط العالمية شهدت الشهر الماضي مجموعة كبيرة من الرسائل المتباينة.

كذلك أشار إلى أنه تلقى تعهدات من الدول ذات الإنتاج الزائد في مجموعة “أوبك+” بالتعويض في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام الجاري.

وتعقد لجنة مراقبة وزارية مشتركة لدول “أوبك+” اجتماعا اليوم لبحث توقعات ضعف الطلب، في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وغيرها من العوامل المؤثرة على سوق النفط العالمية.

وتخفض دول “أوبك+”، التي تضم المنتجين الكبيرين روسيا والسعودية، إنتاجها منذ يناير 2017 في مسعى لموازنة السوق ودعم الأسعار وخفض المخزونات.

وتكبح المجموعة حاليا الإنتاج بـ 7.7 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 9.7 مليون برميل يوميا، ومن المقرر أن تقلص التخفيضات مليوني برميل يوميا بحلول يناير المقبل.

شاهد أيضاً

“لوك أويل” الروسية تتحدث عن أسوأ سيناريو في سوق النفط

تحدث ليونيد فيدون نائب رئيس “لوك أويل”، أكبر شركة نفط خاصة في روسيا، عن أسوأ سيناريو …