لبنان

هارون: قرار المصرف المركزي غير قابل للتنفيذ

أكد نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون أنّه نتيجة القرار، القاضي بإيداع المبلغ المطلوب تحويله إلى الخارج بالسعر الرسمي أي 1515 ليرة للدولار نقداً وبالليرة، أحجم مستوردو الأدوية ونقابة مستوردي المستلزمات الطبية عن تسليم المستشفيات مشترياتها، إلّا بعد دفع ثمنها نقداً”.
وقال هارون إنّ “هذا الطلب غير قابل للتنفيذ، لأنّ غالبية إيراداتنا تكون بواسطة الحوالات المصرفية، وليس بين أيدينا نقدي لنسلّمه إلى المستوردين”، لافتاً إلى أنّ “النقدي المتوفر في خزنات المستشفيات لا يكفي لمصروف يوم أو يومين كحدّ أقصى”.
وأضاف أن “آثار هذا التعميم بدأت بالظهور اعتباراً من أمس الأول، حيث ألغت بعض المستشفيات عمليات كانت مقرّرة هذا الأسبوع، كما أُلغيت العلاجات الكيمائية لبعض مرضى السرطان، لأننا غير قادرين على تأمين المستلزمات الطبية والأدوية للمرضى. كذلك لا يمكن للمستشفى أن يطلب من المرضى تأمين ثمن كل العلاج وكل الأدوية نقداً، أولاً لأنّ المريض لا يملك كامل المبلغ، كما أنّ تأمين كامل المبلغ نقداً لن يكون متوفراً، وإذا كان المريض يملك المبلغ كاملاً فلن تستفيد المستشفى إذا تمّ تأمينه بتحويلة مصرفية أو بواسطة البطاقة المصرفية، وهذا يعني أنّ العمل الإستشفائي سيتوقف، وهي مسألة أيام”.
وعن أي بوادر حلحلة في هذا الموضوع، قال هارون: “نقلنا هذه الأزمة المستجدة إلى وزير الصحة حمد حسن، الذي أوصل مشكلتنا إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي وعد بالتواصل مع حاكم مصرف لبنان في هذا الخصوص. ونحن في انتظار معرفة جواب الحاكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى