لبنان

أبيض: لم تهدأ العاصفة.. لكن الوضع لا يزال تحت السيطرة

غرد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض عبر تويتر قائلاً: “بشكل عام، حمل الأسبوع الماضي بعض الأخبار الجيدة في الجهود المبذولة في مواجهة الكورونا في لبنان.

فبالإضافة إلى التطورات الواعدة على جبهة اللقاح، والذي من المفترض وصوله اعتباراً من منتصف شباط وفقاً ل @mophleb، كانت هناك ثلاثة تطورات أخرى جديرة بالملاحظة:
أولاً، سجلت @WHOLebanon زيادة في أسرة العناية بمقدار ٥٥ سريراً (٣٧٢ في ١٣ نوفمبر إلى ٤٢٧ في ٢٠ نوفمبر). ويتوقع إضافة المزيد قريباً بعد الإتفاق على التعريفات الجديدة التي طلبتها المستشفيات الخاصة.طبعاً، لا يزال توفر العاملين وتحسين جودة الرعاية من القضايا التي يتعين معالجتها.
ثانياً، أصبح الفحص السريع لمستضد (Antigen) الكورونا متوفراً الآن. إنه إقل كلفة من PCR ولا يتطلب الكثير من الخدمات اللوجستية، ويمكن أن يعطي نتيجة في أقل من ٣٠ دقيقة. ما سيكون دوره في استراتيجية الفحص للكورونا، وهل سيتم الإبلاغ عن النتائج للسلطات على الفور للمساعدة على التتبع؟..
أخيراً، مع أنه لم نشهد تزايداً في عدد فحوصات الكورونا في الأيام الماضية، ولا تزال إيجابية الفحوصات عالية، لكننا لم نشهد أيضاً أي ارتفاع كبير في الحالات الجديدة، أو في عدد المرضى في حالة حرجة، أو في عدد الوفيات. وقريباً سوف تبدأ المفاعيل الإيجابية للإغلاق العام بالظهور.
وأضاف: “في الخلاصة، لم تهدأ العاصفة، لكن الوضع لا يزال تحت السيطرة. سوف يصاب العديد بالعدوى، والبعض منهم لن يتعافى بسرعة أو بشكل تام. لكن، علينا استقبال هذه التطورات الطيبة كأخبار مشجعة، على طريق معركة طويلة وشاقة. عيد استقلال سعيد.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى