لبنان

نقيبا أطباء لبنان في بيروت والشمال يطالبان وزير الصحة بتعديل قرار اللقاحات

طالب نقيبا أطباء لبنان في بيروت شرف أبو شرف وفي الشمال سليم أبي صالح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن “برفع قيمة التعرفة الرسمية إلى الضعف، خصوصاً في زمن كورونا، وبتطبيق قانون فصل الأتعاب، والدفع المباشر للأطباء من كل الجهات الضامنة ضمن مهلة زمنية لا تتعدى الثلاثة أشهر”، مشددين على “إلزامية الوصفة الطبية الموحدة بما يحفظ حق المريض والصيدلي والطبيب على حد سواء”.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الصحة ونقيبا الأطباء، بحضور رئيس اللجنة الإدارية في نقابة أطباء بيروت حسين الخنسا ومسؤولون في الدوائر الصحية والمالية والقانونية في وزارة الصحة.

وكشفت نقابة الأطباء في بيان إلى أن “النقيبين أعربا لحسن عن الغضب العارم الذي ينتاب جمعيات طب الأطفال والطب العام وطب العائلات وطب الأمراض الجرثومية، نتيجة ما وصل إليه موضوع اللقاحات بعد القرار الذي أصدره منذ ثلاثة أشهر وأدى إلى انخفاض عدد الأطفال الملقحين، ما قد يؤدي إلى مضاعفات كارثية إذا لم يتم تداركها بسرعة”.

وأوضحت أن النقيبين أبلغا حسن أن “الأطباء ذاهبون إلى التصعيد الميداني والإعلامي في حال لم يتخذ أي قرار إيجابي في هذا الخصوص، خصوصاً أن نقابة الصيادلة ليست في وارد تعديل أي شيء في الوقت الحاضر، على ما يبدو”، مفسرين أن” عدد كبير من الصيادلة يقوم بإعطاء اللقاح مباشرة إلى المريض والمضادات الحيوية من دون وصفة طبية موحدة”.

من جهة أخرى، أشار البيان إلى أن “وزير الصحة كشف في هذا اللقاء أن دولة قطر قدمت مستشفيين ميدانيين لكورونا، لكن تجهيزاتها ناقصة وتحتاج إلى المساعدة والدعم المادي من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي للتجهيز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى