لبنان

تجمع الأطباء: لتسليم اللقاح إلى الطبيب مباشرة

دعت هيئة مكتب قطاع الأطباء المركزي ولجنة طب الأطفال في تجمع الأطباء في لبنان في بيان، “وزارة الصحة إلى التشدد في تطبيق الوصفة الطبية الموحدة، بعدما تبين أن الصيادلة كانوا في الفترة الأخيرة يعطون الأدوية من دون وصفة طبية، ما أدى إلى فقدانها بشكل سريع بسبب تخزينها أو تهريبها”.

وطالب البيان “بتعديل تسعيرة التعرفة الرسمية k التي لم تتعدل و لم تتغير منذ سنوات، بناء على الدراسة التي أجرتها لجنة التعرفة في نقابة الأطباء، التي عملت على تعديل وتحديث جدول الأعمال الطبية”، مؤكداً “ضرورة رفعها بمعدل الضعفين على الأقل”.

وبالنسبة للقاحات، رأى أن “المرحلة التجريبية التي امتدت على ثلاثة أشهر، أدت إلى حصول فوضى ومخالفات عدة، حيث كان الصيادلة يبيعون اللقاحات مباشرة إلى المرضى، ويلقحون الأطفال، وإلى انخفاض عدد الأطفال الذين يتطعمون. كما عادت بعض الأمراض الوبائية إلى الظهور، بعدما انقرضت في لبنان في وقت سابق”.

وأكد “ضرورة العودة الى الآلية التي كانت متبعة بنجاح منذ 60 عاماً، وتقضي بأن يعطي المستوردون اللقاح مباشرة إلى الطبيب، وهو الوحيد الذي له الحق بإعطائه إلى المريض، وأن يعدل القانون الحالي، ويقدم مشروع قانون جديد من وزارة الصحة بالتعاون مع نقابات الأطباء والصيادلة لما فيه مصلحة المريض وسلامته ويحفظ حقوق الطبيب والصيدلي في آن معاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى