لبنان

الأبيض: العاملون في الرعاية الصحية يتعرضون لضغط لا يطاق…

غرد مدير مستشفى الحريري فراس الأبيض عبر تويتر أن : “قبل بضعة أيام، توفي مريض في منتصف العمر مصاب بالكورونا في وحدة العناية المركزة لدينا. من الصعب أن تفقد مريضاً، لكن الخسارة كانت أشد وقعاً على أحد العاملين من الطاقم المعالج، والذي لم يكن بالإمكان مواساته لأيام. كان المريض قد أمضى معنا مدة تقل عن أسبوعين، عادة ما يعتصرنا هذا الحزن بعد فقدان أحد أفراد الأسرة أو صديق عزيز. ومع ذلك، لم تكن ردة الفعل هذه من الفريق لدينا مفاجئة. يتطلب حسن الرعاية وخاصة في العناية المركزة، قدراً من الإستثمار العاطفي في المريض. الاطباء والممرضون لا يداوون المريض فحسب، بل يشعرون معه و يهتمون به أيضاً”.

وأضاف: “يحتاج مرضى الكورونا في العناية المركزة إلى قدر هائل من الجهد والبعض منهم لن يتعافى. بعد هذا العمل المضني والإستثمار العاطفي من الطاقم، يمكن أن تكون الخسارة مدمرة نفسياً. ومع ذلك، يتعين على أفراد الطاقم العثور على القوة الداخلية للمضي قدماً وبدء رحلة جديدة مع مريض آخر. لكن، لا توجد ضمانات. بحسب الإحصائيات، يتوفى أكثر من ثلث مرضى الكورونا في العناية المركزة بالرغم من الجهود المبذولة. العمل في وحدة العناية وقت الكورونا ليس سهلاً، من الصعب أن لا تتأثر. تخسر، تبدأ من جديد، تهتم، تساعد، ثم ربما تخسر مرة أخرى. في بعض الأحيان أتساءل كيف يستمرون”.

وقال: “في الآونة الأخيرة، كانت هناك أخبار عن قرارات لعدد من الأطباء والممرضات بترك مهنتهم. أنا لا أستغرب ذلك. يتعرض العاملون في الرعاية الصحية لضغط لا يطاق، والعديد منهم مرهقون نفسياً. ومع ذلك، فإن معظمهم يتحملون أعباءهم في صمت ويستمرون في العطاء. لا شك أننا عاجزون عن ان نوفيهم حقهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى