الثلاثاء, مارس 2, 2021
الرئيسية » عربي و دولي » انخفاض عدد طالبي اللجوء في أوروبا إلى أدنى مستوياته منذ 12 عاماً

انخفاض عدد طالبي اللجوء في أوروبا إلى أدنى مستوياته منذ 12 عاماً

كشفت المفوضية العامة للاجئين في بلجيكا، أن “عدد مقدمي طلبات اللجوء في البلاد والدول الأوروبية قد وصل العام الماضي إلى أدنى مستوياته منذ عام 2008 فيما لا يزال السوريون والأفغان يحتلون صدارة اللاجئين”.

و بحسب وكالة الأنباء الإيطالية “آكي” قالت المفوضية في تقريرها السنوي حول اللاجئين إن “16190 شخصاً تقدموا بطلب حماية دولية إلى السلطات المعنية العام الماضي مقارنة بـ 27742 شخصا عام 2019”.

وأشار التقرير الذي صدر الخميس إلى أن “هذا الانخفاض لا ينسحب فقط على بلجيكا بل على باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “حيث “يعود السبب بالدرجة الأولى إلى الأزمة الصحية الناتجة عن تفشي وباء كورونا، فالمهاجرون استمروا بالتدفق على دول الاتحاد عام 2020 لكن بوتيرة أقل وبوسائل مختلفة عما كان عليه الحال في العام الذي سبقه، بسبب قيود السفر وإجراءات الإغلاق وتعليق تسجيل طلبات اللجوء”.

وتابع التقرير أن “عدد القادمين من دول أمريكا اللاتينية وكذلك القادمين من تركيا إلى اليونان انخفض بينما استمرت أعداد الوافدين إلى مالطا، إيطاليا، قبرص وإسبانيا بالتصاعد”.

وقال القائمون على إعداد التقرير إن “طرق الهجرة نحو إيطاليا قد تحولت من ليبيا إلى تونس، كما تحولت طرق الهجرة إلى إسبانيا، إلى جزر الكناري”.

وتوقعت المفوضية العامة للاجئين أن تستمر أعداد المهاجرين بالانخفاض طالما استمرت إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، فيما لا يزال الأفغان والسوريون يحتلون رأس قائمة المهاجرين القادمين إلى أوروبا يليهم العراقيون، الأريتريون، الفلسطينيون، الصوماليون ثم الأتراك.

يشار إلى أن السلطات الألمانية استقبلت 76 ألف طلب لجوء في العام الماضي، ما يمثل انخفاضا بـ 31.5 بالمئة مقارنة مع 2019.

شاهد أيضاً

روحاني لماكرون: الاتفاق النووي غير قابل لإعادة التفاوض

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الاتفاق النووي مع بلاده غير …